الطاقة السعودية: المملكة تستهدف التعامل بنجاح مع المعضلة الثلاثية التي تتضمن أمن الطاقة

الطاقة السعودية: المملكة تستهدف التعامل بنجاح مع المعضلة الثلاثية التي تتضمن أمن الطاقة
وكالات

صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، بأن المملكة لم تظهر مجرد تحول اقتصادي، بل أظهرت طموحاً لأن تكون نموذجاً يحتذى به في كيفية تطوير الاقتصاد الهيدروكربوني.

حيث قال الوزير - خلال مشاركته في أعمال النسخة السابعة من مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض - إن المملكة تستهدف التعامل بنجاح مع المعضلة الثلاثية التي تتضمن أمن الطاقة، والقدرة على تحمل التكاليف، والنمو الاقتصادي.

وأضاف: "على صعيد الاستدامة، فإن التزامنا باتفاق باريس لا يتزعزع، لم نوقع هذه الاتفاقية فحسب، بل تفاوضنا بدقة على كل التفاصيل، إن تنفيذ هذه الالتزامات ليس أمراً اختيارياً، إنه واجب".

من جهته قال أجاي بانجا، رئيس البنك الدولي: "إن المهمة الجديدة للبنك الدولي هي التركيز ليس فقط على القضاء على الفقر وتقاسم الرخاء، ولكن على ضمان كوكب صالح للعيش ومعالجة الأزمات والتحديات المتشابكة في العالم."

ويحذر الرؤساء التنفيذيون من أن البيئة الجيوسياسية تمثل تحديات كبيرة في المستقبل ولكن فرص الاستثمار الجذابة كثيرة.

وشهد اليوم الافتتاحي لمبادرة مستقبل الاستثمار السابعة (FII7) تركيزًا قويًا على كيفية نجاح المجتمع العالمي في التعامل مع المعايير الجديدة الناشئة للعلاقات الاقتصادية وسط عدم الاستقرار والمخاوف المتعلقة بالمناخ وعدم المساواة الاجتماعية، حيث وافق المندوبون على الدعوات إلى "بوصلة عالمية" جديدة لتحفيز ودعم فرص الاستثمار.

ويقود ذلك لجنة من صانعي التغيير، ضمت جيمي ديمون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة JP Morgan Chase & Co، ولورنس دي فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة BlackRock.

وأوضح ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، مسارًا عبر هذه المياه غير المحددة، وكيفية تحويل التحديات إلى فرص للنمو والتأثير والمرونة، لا سيما فيما يتعلق بطموحات المملكة في مجال الطاقة المتجددة.

وقال الرميان: "ما نقوم به في المملكة العربية السعودية هو نموذج جيد للعالم. بحلول عام 2030، نريد أن يعتمد 50 في المائة من توليد الطاقة لدينا على الطاقة المتجددة، وأن تعتمد الـ 50 في المائة الأخرى على الغاز الذي تنبعث منه كميات أقل من السوائل. وعلينا أن نستثمر المزيد في الطاقة المتجددة، إذا نظرت إلى الأهداف، بحلول عام 2045، يجب استثمار 283 تريليون دولار بشكل تراكمي اعتبارًا من عام 2020".

من جهة أخرى، قال جيمي ديمون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورجان: "إن الإنفاق المالي أعلى مما كان عليه بهامش كبير، إن رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لن يحدث فرقا كبيرا، ولكن التحول بمقدار 100 نقطة أساس عبر منحنى العائد من شأنه أن يحدث ما نراه اليوم وهو يشبه ما حدث في السبعينيات، حيث كان هناك إنفاق كبير، وتضغط الحكومات من أجل المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، ولكن من دون تطبيق ضرائب على الكربون أو استراتيجية عقلانية".

أهم الأخبار