المملكة المتحدة ترصد 273 مليون دولار لبناء حاسوب Isambard-AI: الأقوى عالمياً في عالم الذكاء الاصطناعي

المملكة المتحدة ترصد 273 مليون دولار لبناء حاسوب Isambard-AI: الأقوى عالمياً في عالم الذكاء الاصطناعي

استثمرت حكومة المملكة المتحدة مبلغًا ضخمًا يبلغ 273 مليون دولار في بناء حاسوب عملاق متقدم يُعرف بـ "Isambard-AI". يُعتبر هذا الحاسوب واحدًا من أقوى أنظمة الحواسيب العملاقة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على مستوى العالم عند تشغيله.

سيتمتع هذا الحاسوب بقدرات استثنائية نظرًا لتجهيزه بآلاف شرائح "NVIDIA" عالية الأداء، مما سيمكنه من تنفيذ أكثر من 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية. من المتوقع أن يبدأ "Isambard-AI" عملياته في صيف عام 2024 وستكون جامعة بريستول المضيفة له، وفقًا لتقرير نشرته "إنجادجيت".

أعلنت شركة "NVIDIA" أن الشركة المسؤولة عن بناء هذا الحاسوب العملاق هي "Hewlett Packard Enterprise"، وسيتضمن 5، 448 شريحة من طراز "NVIDIA GH200 Grace Hopper Superchips". سيكون هذا الحاسوب قادرًا على تحقيق أكثر من 21 إكسافلوب من أداء الذكاء الاصطناعي، ما يعادل أكثر من 21 كوينتيليون عملية فاصلة عائمة يوميًا. سيتم استخدام هذا الأداء الهائل بشكل أساسي في التطبيقات الاستخباراتية وتدريب نماذج اللغة الضخمة.

ووفقًا لجامعة بريستول، سيكون "Isambard-AI" أسرع بعشر مرات من أسرع حاسوب عملاق حاليًا في المملكة المتحدة. سيتم تمركزه في مركز بريستول الوطني للمركبات في بنية مستقلة ذات تبريد ذاتي.

جاء هذا الإعلان أثناء إقامة قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة، حيث اجتمع قادة من مختلف الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي والتحديات المحتملة. من المخطط أن يُستخدم "Isambard-AI" في التفاعل مع أنظمة الحواسيب العملاقة الأخرى في المملكة المتحدة لتحسين الأداء بشكل كبير بمجرد تشغيله.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار