رائدات ناسا يكملن مهمة السير فى الفضاء الرابعة بنجاح

رائدات ناسا يكملن مهمة السير فى الفضاء الرابعة بنجاح

أكمل اثنان من رواد فضاء ناسا أول سير في الفضاء معًا خارج محطة الفضاء الدولية، وهو النشاط الرابع خارج المركبة للنساء في التاريخ. كان النشاط خارج المركبة الذي قاموا به هو النشاط رقم 269 خارج المركبة لدعم تجميع وصيانة وتحديث محطة الفضاء الدولية. إنها أيضًا عملية سير في الفضاء. الإطلاق الثاني عشر لمحطة الفضاء الدولية هذا العام والثاني خلال الرحلة الاستكشافية 70، وفقًا لتقرير محطة الفضاء.

أمضى رائدا الفضاء في البعثة 70، ياسمين مقبلي ولورال أوهارا، 6 ساعات و42 دقيقة في صيانة المحطة، واستبدال المحمل للحفاظ على دوران المصفوفات الشمسية في محطة الفضاء الدولية بشكل صحيح وإجراء أنشطة الصيانة الأخرى.

قام مقبلي وأوهارا بتحويل بدلاتهما الفضائية إلى طاقة البطارية في الأول من نوفمبر، مما يمثل البداية الرسمية للنشاط خارج المركبة. بعد الخروج من غرفة معادلة الضغط في US Quest وتكوين أدواتهم وأدواتهم، ذهب رائدا الفضاء في طريقهما المنفصل للتعامل مع مهمتهما الأولى المقررة.

ركز مقبلي أولاً على إزالة معدات المناولة، مما يمهد الطريق للتركيب المستقبلي لمجموعة إضافية من الطاقة الشمسية قابلة للنشر على محطة الفضاء الدولية (iROSA). ستعمل المصفوفة الإضافية، إلى جانب خمس مصفوفات ممتدة سابقة، على زيادة إمدادات الطاقة للمحطة لدعم الأنشطة التجارية الموسعة في الموقع المداري.

قام مقبلي أيضًا بتوثيق الموقع الذي سيتم فيه إضافة جناح iROSA الجديد، وفي هذه الأثناء، بدأ O’Hara العمل لبدء استبدال واحدة من 12 مجموعة محامل دوارة على وصلة Solar Alpha Rotary Joint (SARJ) على الميناء (أو على اليسار). جانب دعامة العمود الفقري للمحطة.

قامت بسحب البطانيات العازلة التي تغطي حلقة السباق المسننة التي تعمل عليها المحامل، وعند الفحص، أبلغت عن عدم رؤية أي نشارة معدنية أو ضرر ناتج عن التجميع الصادر.

لم يتم تحرير محمل الدوران بسهولة كما كان متوقعًا، وواجه أوهارا، بمساعدة مقبلي، تأخيرات في فك البراغي التي تثبت محمل الدوران المتدهور في مكانه، على الرغم من حل هذه المشكلة أخيرًا، تاركين مقبلي وأوهارا متأخرين بحوالي ساعة جدول.

بعد إزالة المحمل القديم، شرع مقبلي في تقويم كابل إيثرنت لتوفير نقل البيانات لكاميرا خارجية بينما عمل أوهارا بمسدس تشحيم الجاذبية الصغرى لتليين حلقة السباق قبل تثبيت المحمل الاحتياطي.

قمت بعد ذلك بالتبديل إلى أداة قبضة المسدس، وهي عبارة عن مثقاب فضائي مصمم خصيصًا لتأمين براغي الوحدة البديلة، والتي دخلت دون مشكلة.

انتقل رائدا الفضاء بعد ذلك للحصول على العمل الذي يمكنهما القيام به في الوقت المتبقي المتاح لإعداد صندوق إلكترونيات، يسمى مصفوفة الترددات الراديوية (RFG)، لإزالته.

أثبتت المهمة نفسها أنها مزعجة خلال نشاط سابق خارج المركبة (EVA) أجراه رائد فضاء ناسا ستيفن بوين ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في أبريل 2023.

دعت الخطة الأصلية للسير في الفضاء يوم الأربعاء إلى قيام مقبلي بتثبيت مسند للقدمين في نهاية الذراع الروبوتية Canadarm 2 للمحطة ثم استخدامه للركوب إلى حيث يوجد صندوق مصفوفة الترددات الراديوية S-band على الجانب الأيمن من الجمالون. ووجه مركز التحكم مقبلي بالتخلي عن استخدام الذراع الآلية والتوجه إلى موقع العمل.

قرب نهاية السير في الفضاء، ذكرت أوهارا أن حامل الاتصالات الخاص بها (أو “قبعة سنوبي”) كان ينزلق فوق جبهتها، لكنه لا يعيق رؤيتها، ومع اكتمال مهامها، وجهها مركز التحكم في المهمة للعودة إلى غرفة معادلة الضغط بينما جمعت مقبلي أدواتها ثم قامت بالعمل. نفسه.

انتهت عملية السير في الفضاء بعودة مقبلي وأوهارا إلى غرفة معادلة الضغط في كويست، حيث بدأت عملية إعادة الضغط لمدة 6 ساعات و42 دقيقة.

أهم الأخبار