تلسكوب ناسا يكشف عن تشكيل فضائي على شكل يد يحير العلماء

تلسكوب ناسا يكشف عن تشكيل فضائي على شكل يد يحير العلماء

رصد تلسكوب الأشعة السينية الجديد التابع لناسا تكوينًا كونيًا غامضًا على شكل يد ممدودة في الفضاء، وذلك على بعد مسافة تبلغ 16000 سنة ضوئية من الأرض، ولمدة تصل إلى 17 يومًا، وهذا يُعتبر رقمًا قياسيًا. وبالرغم من أن هذا التكوين قد تم رصده في وقت سابق، إلا أن هذه المرة تعتبر الأطول التي رصدها التلسكوب لهذا الجسم الغريب.

هذا التكوين الغريب الذي يشبه ذراع ممتدة في الفضاء، في الواقع، هو بقايا نجم انفجر قبل حوالي 1700 عام، والذي يُعرف باسم MSH 15-52، ويُعد واحدًا من أصغر الانفجارات التي وقعت في مجرة درب التبانة.

وأوضح الباحثون بقيادة جامعة ستانفورد في كاليفورنيا أنه "منذ حوالي 1500 عام، نفد الوقود النووي من مجرتنا، وعندما حدث ذلك، انهار النجم على نفسه وشكل جسمًا كثيفًا للغاية يُسمى النجم النيوتروني".

التكوين MSH 15-52 تم ملاحظته لأول مرة من قبل مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا في عام 2001، حيث رصد تشكيلًا يشبه اليد.

ومع ذلك، فقد قدم مستكشف قياس استقطاب الأشعة السينية (IXPE) التابع للوكالة مزيدًا من التفاصيل حول هذه البقايا الغامضة، بالإضافة إلى توهج أرجواني ينبعث من هذا الجسم الفضائي.

وقال روجر روماني من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، الذي قاد الدراسة: "تقدم بيانات IXPE لنا أول خريطة لهذا التكوين الغريب"، حيث "تكشف الجسيمات المشحونة المُنتِجة عن تفاصيل جديدة تمامًا حول هذا الظاهرة الفضائية". ويعتقد العلماء أن هذه الاكتشافات قد تساهم في فهم أعمق لأسرار الكون وتكوينه.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار