المحلل الكويتي فهد الشليمي لـ«خليجيون»: العلاقات مع مصر تاريخية ولا تنفصل عن دورها في الحاضر

المحلل الكويتي فهد الشليمي لـ«خليجيون»: العلاقات مع مصر تاريخية ولا تنفصل عن دورها في الحاضر
آية عمر

قال الدكتور فهد الشليمي، المحلل السياسي الكويتي البارز، إن العلاقات المصرية- الخليجية قديمة، وغير مبينة على فترة مؤقتة ولا محددة.

أضاف الشليمي، في تصريحات لـ«خليجيون»، أن مصر كان لها دور في معظم الدول الخليجية، بدء من دعم وإنشاء جامعة الدول العربية، وفي المنظمات الاقليمية الأخرى والشراكة الاقتصادية.

الجيش المصري والمسئولية تجاه الخليج

أشار الشليمي، إلى الدور الذي لعبته مصر عسكرياً، لتحرير الدول الخليجية من الاستعمار أو اي عدوان عليها، قائلاً« لا يمكن نسيان دور مصر في حرب تحرير الكويت، ووجود قواتها المسلحة، بالاضافة الى دعم الاستقلال الخليجي عن بريطانيا والذي كان قوة دافعة للدول الخليجية للنهوض".

كما أكد أن دور مصر في الماضي لا يمكن أن ينفصل عن سياق دورها ومسئولياتها في الحاضر.

التنسيق الخليجي - المصري

تابع: « التنسيق مع مصر يجب ان يكون في غاية الدقة لأن الخطر يتزايد في هذا الإقليم، لو شاهدنا الأقاليم العربية الاخرى كلها ملتهبة، والآن الدور على الاقاليم الافريقية، فيجب ان يكون هناك تنسيق وتوحيد للمواقف والرؤى»

أردف: « فالتهديدات الارهابية البخرية في البحر الاحمر تهدد قناة السويس بذلك لابد ان يكون هناك دور لمصر في حماية البحر الاحمر من القرصنة، هذا الدور المستقبلي أساسي للدولة المصرية، بالإضافة إلى ما تقوم به مصر من تنسيق مع دول الخليج، والدول العربية من أجل مكافحة الإرهاب، في ظل الانسحاب الامريكي من المنطقة»

أهم الأخبار