لأول مرة.. صورة مذهلة بالأشعة فوق البنفسجية لكوكب المشترى

لأول مرة.. صورة مذهلة بالأشعة فوق البنفسجية لكوكب المشترى

يمكنك رؤية كوكب المشتري بطريقة جديدة تمامًا، وذلك بفضل الصورة الجديدة التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي. وتظهر الصورة الكوكب في الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية، وتسلط الضوء على البقعة الحمراء الكبرى للكوكب، وهي عاصفة ضخمة أكبر من عرض الأرض بأكملها، وهي مستعرة منذ مئات السنين..

تم إصدار الصورة للاحتفال بوصول كوكب المشتري إلى المعارضة، مما يعني أنه مقابل الشمس مباشرة كما يُرى من الأرض، مما يعني أنه إذا كنت مراقبًا للنجوم، فهذا هو الوقت المناسب للذهاب والبحث عن كوكب المشتري في سماء الليل لأنه سيظهر. أكبر وأكثر إشراقا.

كوكب المشتري

ينظر تلسكوب هابل الفضائي في الغالب إلى الطول الموجي للضوء البصري، وهو نفس الطول الذي يمكن أن تراه العين البشرية، ولكنه يتمتع أيضًا بالقدرة على تجاوز هذا النطاق، قليلاً إلى الأشعة تحت الحمراء، وفي هذه الحالة، إلى الفضاء الخارجي. فوق بنفسجي. تسمح الأطوال الموجية المختلفة للعلماء برؤية سمات مختلفة للأجسام الكونية مثل الكواكب والمجرات.

على سبيل المثال، ينظر تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى الأشعة تحت الحمراء لرصد المجرات البعيدة جدًا التي تسافر بعيدًا عنا. ونتيجة لذلك، فهي تحتوي على ضوء يتحول إلى الأشعة تحت الحمراء عبر عملية تسمى الانزياح الأحمر. الأشعة تحت الحمراء مفيدة أيضًا للقدرة على النظر عبر سحب الغبار..

ومن ناحية أخرى، فإن النظر إلى الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية مفيد لرصد الأجسام مثل النجوم الصغيرة جدًا والساخنة جدًا، أو النظر إلى الغاز والغبار المتناثر الذي يطفو بين النجوم، والذي يسمى الوسط البينجمي.

في هذه الحالة، فإن رؤية هابل لكوكب المشتري هي جزء من مشروع لدراسة غلافه الجوي المضطرب، مع النظر بشكل خاص إلى عاصفته الفائقة، البقعة الحمراء العظيمة. تتم أيضًا ترجمة الأطوال الموجية المختلفة للضوء فوق البنفسجي إلى طيف الضوء المرئي لإعطاء تأثير اللون هذا.

وأوضحت ناسا في بيان لها: “على الرغم من أن العاصفة تبدو حمراء للعين البشرية، إلا أنها في هذه الصورة فوق البنفسجية تبدو أكثر قتامة لأن جزيئات الضباب الموجودة على ارتفاعات عالية تمتص الضوء عند هذه الأطوال الموجية”. “يمتص الضباب القطبي المحمر والمموج كمية أقل قليلاً من هذا الضوء بسبب الاختلافات في حجم الجسيمات أو تركيبها أو ارتفاعها.”

أهم الأخبار