في ذكرى هجوم الكونجرس المميت.. كيف هرب ترامب من الملاحقة القانونية؟

في ذكرى هجوم الكونجرس المميت.. كيف هرب ترامب من الملاحقة القانونية؟

بالتزامن مع الذكرى الأولى لأقتحام الكونجرس، هاجم الرئيس الامريكي جو بايدن سلفه دونالد ترامب المتهم الأول في تدبير الحادث الأكثر دموية في تاريخ الكونجرس، واحتشد انصار ترامب من اجل اقتحام مبنى الكابيتول ووقف اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها منافسه جو بايدن.

وبحسب شبكة "ايه بي سي نيوز" الامريكية، فانه بعد مرور عام على الاقتحام ينظر الكونجرس في قوانين جديدة للحماية من الانقلابات الانتخابية، ومنع أي محاولات مستقبلية لافساد الديمقراطية، على ان يتم اصدار التشريع العام المقبل، يتوقع المشرعون محاولة أخرى على غرار ترامب لسرقة انتخابات عام 2024. لذا يتم صياغة تشريع لوقفها.

تدرس لجنة مجلس النواب التي تحقق في أعمال الشغب تطبيق "عقوبات مشددة" على تقصير الرئيس في أداء الواجب، حيث قالت نائبة الرئيس ليز تشيني، جمهوري ويو، إن لديها دليلًا على أن الرئيس السابق دونالد ترامب جلس مكتوفي الأيدي وشاهد أعمال العنف تتكشف على شاشات التلفزيون.

بينما قال النائب آدم شيف، ديمقراطي من كاليفورنيا، وهو عضو في اللجنة، إن المشرعين يدرسون التوضيحات والتغييرات على قانون الفرز الانتخابي لعام 1887، الذي يحكم فرز الأصوات الانتخابية لمنصب الرئيس في الكونجرس، وهو تقليد أثار أعمال العنف مثلما فعل ترامب.

تشديدات أمنية

وبحسب شبكة "سي ان ان" الامريكية، فان الشرطة الامريكية كثفت من تواجدها اليوم في محيط الكونجرس تحسبا لاي اعمال شغب قي ذكرى الهجوم الاولى.

وقال مسئول امني مطلع إن الخدمة السرية الأمريكية وخدمة الحماية الفيدرالية، وهما وكالتان لإنفاذ القانون داخل وزارة الأمن الداخلي، يعملان وفقا لخطط انتشار لمواجهة اي شغب محتمل.

اختفاء ترامب

وفي شهر ديسمبر الماضي، اعلن ترامب عقد مؤتمر صحفي في ذكرى الهجوم لكشف بعض الحقائق ومن جانبه كشف بايدن عن عقد مؤتمر صحفي للتحدث عن الواقعة، ولكن فاجئ ترامب الجميع بالغاء مؤتمره الصحفي، وبالتالي الغاء المواجهة الافتراضية بين ترامب وبايدن التي انتظرها الملايين، وفقا لما نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ملاحقة الدائرة المقربة من ترامب

وبحسب وكالة "اسوشيتيد برس" الامريكية، فانه خلال هذا العام اصدرت اللجنة التي تحقق في اعمال الهجوم على مبنى الكابيتول استدعاء للدائرة المقربة من ترامب.

أمر استدعاء لخمسة من حلفاء الرئيس السابق دونالد ترامب والمشاركين بشكل مباشر فى التخطيط لمسيرات "أوقفوا السرقة"، ومن بينهم صديق ترامب منذ فترة طويلة روجر ستون، وأليكس جونز المروج لنظريات المؤامرة وفقا لما نقلته شبكة "سى إن إن" الأمريكية.

ومن بين من تم استدعائهم أيضا داستن ستوكتون وجنيفر لورانس، وهما طرفان رئيسيان فى حركة وقف السرقة بعد الانتخابات، وكان "ستوكتون" من مديرى صفحة "أوقفوا السرقة" على موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، والتى جمعت مئات الآلاف من المتابعين قبل أن يتم إغلاقها من قبل الشركة في الخامس من نوفمبر، بعد يوم من تدشينها.

كما استدعت اللجنة مارك ميدوز كبير موظفي البيت الابيض وستيف بانون مستشار البيت الابيض السابق الذي حوكم فيما بعد بتهمة ازدراء الكونجرس.

ورفض جميع حلفاء ترامب المثول امام لجنة التحقيق.

حصار ترامب

قال عضو الكونجرس بيني طومسون، رئيس لجنة مجلس النواب المختارة للتحقيق في هجوم الكابيتول، إن اللجنة ستفتح تحقيقًا في مكالمة دونالد ترامب الهاتفية التي تسعى إلى منع حصول جو بايدن على إعلان فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية يوم 6 يناير قبل ساعات من التمرد.

وبحسب صحيفة "الجارديان"، أكد طومسون أن اللجنة المختارة تعتزم التدقيق في المكالمة الهاتفية - التي كشفت عنها الصحيفة الشهر الماضي - في حالة فوزهم في جهودهم القانونية للحصول على سجلات ترامب في البيت الأبيض في ظل اعتراضات الرئيس السابق وتمسكه بالامتياز التنفيذي.

أهم الأخبار