أوباما يصف الصراع في غزة بـ "تحديًا أخلاقيًا"

أوباما يصف الصراع في غزة بـ "تحديًا أخلاقيًا"

دعا الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى انهاء الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، ووصف الصراع بين إسرائيل وحماس بأنه "تحدي أخلاقي للعالم بأسره" خلال مشاركته في منتدى الديمقراطية التابع لمؤسسته.

وتحدث أوباما بشكل واضح عن ضرورة حل النزاع وإنهاء الاحتلال دون تفاصيل تحديدية بشأن معنى الاحتلال. وقال للحضور: "ما نشهده اليوم ناتج عن عقود من الفشل في تحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف: "الحلا في الأمان الحقيقي لإسرائيل، والاعتراف بحقها في الوجود، والبحث عن سبل لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية قائمة وتقديم حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني".

وشدد أوباما على صعوبة الوضع الحالي قائلا: "الآن، يصعب جدًا أن نظل محايدين أمام هذا المأساة. صور الأسر المنكوبة وجثث الضحايا تجعلنا نواجه تحديًا أخلاقيًا كبيرًا".

وقبل اندلاع الصراع، كشفت الحرب عن تباينات داخل مؤسسته. وأشار أوباما إلى أهمية حسم تلك الخلافات قائلا: "علينا أن نحل مشاكلنا وغضبنا ومخاوفنا وتبايناتنا بشأن هذه القضية. أجريت محادثات مع العديد منكم حول هذا الموضوع، وقد شجعتموني على بعض التصريحات العامة التي قدمتها".

جدير بالذكر أن هجوم حماس الذي وقع في أكتوبر أسفر عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي، ومنذ ذلك الحين، قتلت إسرائيل أكثر من 9000 فلسطيني في غزة، ولا تزال القوات الإسرائيلية تتقدم بريًا في المنطقة وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

على صعيد آخر، تعززت لهجة الرئيس الأمريكي جو بايدن حيال النزاع في غزة، حيث أعلن دعمه لـ"وقف إطلاق النار" في ظل الضغوط المتزايدة من الجماعات التقدمية وزعماء العالم.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي علي فيسبوك خليجيون وعلي تويتر خليجيون.

أهم الأخبار