عمر العمر في مؤتمر تحديات الأمن السيبراني: لابد من توحيد الجهود الخليجية لمواجهة التهديدات السيبرانية

عمر العمر في مؤتمر تحديات الأمن السيبراني: لابد من توحيد الجهود الخليجية لمواجهة التهديدات السيبرانية

أكد السيد عمر العمر، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية، على أهمية تكثيف التعاون وتوحيد الجهود بين دول مجلس التعاون الخليجي للتصدي لتزايد التهديدات السيبرانية التي تشكل تهديدًا للاقتصادات الوطنية والأمن الوطني، وضمان حماية البيانات والمعلومات الوطنية من خلال وضع استراتيجيات وطنية متكاملة.

ألقى السيد العمر كلمة نيابة عن د.سعد البراك، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، خلال افتتاح أعمال المؤتمر الخليجي الرابع لتحديات الأمن السيبراني الذي يستضيفه الكويت ويستمرحتى اليوم الثلاثاء.

أشار السيد العمر إلى أن الهجمات السيبرانية لم تعد مقتصرة على الأفراد والمؤسسات، بل أصبحت تهدد أمن الدولة وسلامتها واقتصادها. وشدد على ضرورة الاستثمار في التكنولوجيا وتطوير المهارات البشرية وزيادة القدرة على التعامل مع قضايا الأمن السيبراني للتصدي للتهديدات.

وأوضح أن التقنيات المتقدمة وزيادة التكنولوجيا تزيد من انتشار استخدام الشبكات، مما يؤدي إلى زيادة الاختراقات والهجمات الإلكترونية وتهديد بيئتنا المعلوماتية.

وأكد أن تطوير القدرات يتطلب وجود سياسات واضحة لصد الهجمات الإلكترونية المتزايدة، وأن أمن المعلومات يؤثر على القطاعات العامة والخاصة وجميع المؤسسات في الدولة.

وأكد أهمية تسليط الضوء على أحدث الأبحاث والتقنيات في مجال الأمن السيبراني، وتسليط الضوء على الوضع الراهن ومستقبل الأمن السيبراني محليًا وإقليميًا ودوليًا.

أوضح أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة أحدث الابتكارات والتحديات في مجال الأمن السيبراني وتأثير الهجمات الإلكترونية على مختلف القطاعات والصناعات وكيفية مواجهتها وبناء استراتيجيات مرنة للأمن السيبراني لحماية البنية التحتية المعلوماتية بشكل متكامل.

من جانبه، أكد اللواء ركن متقاعد محمد بوعركي، رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، على أهمية تعزيز التعاون وبناء التحالفات في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى أن التكنولوجيا وحدها ليست كافية لمواجهة هذه التهديدات المتزايدة، وأن التكنولوجيا تتطلب عقد شراكات مستمرة بين الحكومات والشركات على مستوى مختلف القطاعات.

أشار إلى أن هذا المؤتمر يشكل منبرًا لقادة الفكر والخبراء في المنطقة لتبادل معلوماتهم وخبراتهم بشأن الفرص والتحديات المستجدة المتعلقة بالأمن السيبراني.

وقال رئيس الأمن السيبراني في شركة "هواوي - شمال الخليج"، كمال زين، إن الكويت تعتبر التحول الرقمي جزءًا من واقعها، وأدركت أهمية الأمان السيبراني وحماية البيانات في هذا العصر الرقمي.

أهم الأخبار