اكتتابات بقيمة 523 مليون دولار تجتمع في منطقة الشرق الأوسط: تفاصيل وأرقام

اكتتابات بقيمة 523 مليون دولار تجتمع في منطقة الشرق الأوسط: تفاصيل وأرقام

أفاد تقرير جديد صادر عن شركة إرنست آند يونج بشأن الأنشطة الخاصة بالاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنه تم تسجيل 6 عمليات اكتتاب عام خلال الربع الثالث من عام 2023، وقد بلغت إجمالي إيرادات هذه العمليات 523 مليون دولار أمريكي.

وفي هذا السياق، أظهر التقرير تراجعًا في عدد العمليات بنسبة 14% وتراجعًا في قيمتها بنسبة 66% مقارنة بالربع الثالث من عام 2022.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الصفقات الست التي تم التوقيع عليها سجلت أرباحًا كبيرة، حيث بدا أن هناك تحسنًا بين أسعار الطرح وأسعار الإغلاق.

وعلى مدار العام 2023 حتى نهاية الربع الثالث، تم تسجيل 29 عملية اكتتاب عام أولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 5.8 مليار دولار أمريكي. وعلى الرغم من تراجع عدد العمليات بنسبة 6% وتراجع الإيرادات بنسبة 61% على أساس سنوي، فإن هذا الأداء الاقتصادي الذي يشهده الإقليم قد حدث في مجموعة من الدول بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأظهر التقرير أن المملكة العربية السعودية تسيطر على نشاط الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة، حيث تم تدرج 5 من أصل 6 شركات في الربع الثالث من عام 2023، وتم تحقيق إجمالي إيرادات قدره 330 مليون دولار.

ومن بين هذه الصفقات الناجحة، حققت شركة لومي لتأجير السيارات أعلى إيرادات بلغت 291 مليون دولار.

أما بالنسبة لبقية الاكتتابات العامة الأولية الأربعة، فقد حققت مجتمعة إجمالي إيرادات 39 مليون دولار وتم تدرجها في السوق الموازي.

وشهدت المنطقة أيضًا إدراجين مباشرين لشركتي بيبر هوم والراشد الصناعية، بالإضافة إلى انتقال شركة سمو العقارية إلى السوق الرئيسي في سبتمبر 2023، حيث كانت مدرجة في النمو منذ الربع الأول من عام 2020.

يجسد هذا التقرير استمرار المملكة العربية السعودية في تطوير اقتصادها وتنويع مصادر الإيرادات بعيدًا عن اعتمادها الكبير على صناعة النفط، حيث أسهمت 3 عمليات اكتتاب عام أولية في قطاع النقل بإجمالي إيرادات قدره 302 مليون دولار من إجمالي عائدات الاكتتابات المسجلة

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار