تصعيد دبلوماسي: الكويت تستنكر تصريحات إسرائيل النووية وتدعو للتحقيق الدولي

تصعيد دبلوماسي: الكويت تستنكر تصريحات إسرائيل النووية وتدعو للتحقيق الدولي

دعت الكويت المجتمع الدولي إلى الانضمام الفوري للكيان الإسرائيلي المحتل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مع التأكيد على ضرورة وضع منشآتها النووية تحت نظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

في كلمة ألقاها الملحق الديبلوماسي للكويت لدى الأمم المتحدة، عبد العزيز السعيدي، أمام الجمعية العامة، حثت الكويت على معالجة تصريح وزير التراث الإسرائيلي بإلقاء قنبلة نووية على غزة، معبرة عن استغرابها من عدم صدور بيان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن هذا الخرق الخطير للأعراف الدولية.

وأكد السعيدي على أهمية الالتزام بقوانين المجتمع الدولي وحذر من أن تجاوز هذه القوانين سيؤدي إلى أزمة في الثقة العالمية، داعيًا دول المنطقة إلى التزام المواثيق والقواعد الدولية للمساهمة في تعزيز السلام والتنمية والازدهار.

وفي سياق آخر، نوه السعيدي بجهود الكويت في مجال الطاقة الذرية، حيث استضافت بعثة من الوكالة لتقديم خدمات استشارية في مجال الحماية النووية، مشيرًا إلى أن الوكالة أشادت بجهود الكويت وتدابيرها الأمنية المتخذة في مجال استخدام المواد المشعة.

وختم السعيدي كلمته بتأكيد على التزام الكويت بتحقيق "الذرة من أجل السلام والتنمية" ورغبتها في التعاون الدولي للتصدي للتحديات الراهنة وتعزيز جوانب الحياة المختلفة، خاصة في المجال الإنساني والأمن الغذائي والاقتصاد والطاقة.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار