معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق الاربعاء بمشاركة 29 دولة ومبادرات إنسانية لدعم أطفال غزة

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق الاربعاء بمشاركة 29 دولة ومبادرات إنسانية لدعم أطفال غزة

تستعد الكويت لاستضافة معرضها الدولي للكتاب في نسخته السادسة والأربعين، الذي سينطلق يوم الأربعاء المقبل في أرض المعارض بمنطقة مشرف. وتعد هذه الفعالية الثقافية من أبرز المحافل الدولية التي تجمع عشاق الكتب والثقافة، حيث سيشارك فيها هذا العام 29 دولة و 486 دار نشر، تعرض أكثر من 171 ألف عنوان كتاب.

وأفاد خليفة الرباح، مدير المعرض، في مؤتمر صحفي عُقد يوم الأحد، بأن المشاركة تشمل 18 دولة عربية و11 دولة أجنبية، وسيحتوي المعرض على 11 ألف عنوان لكتب جديدة من إصدارات عام 2023. وسيُفتتح المعرض على مساحة واسعة تبلغ 18 ألف متر مربع، مُقسمة على ثلاث قاعات، تحتضن أجنحة تختلف في تصنيفاتها، منها الكتب العربية والأجنبية ودور النشر الحكومية والدور الأهلية، إلى جانب أدب الأطفال.

وأوضح الرباح أن المعرض يُقدم خصمًا بنسبة 25% على جميع الكتب المُعروضة، وسيُنفذ دور العرض الكويتية مبادرة توزع من خلالها كتابًا مجانيًا لكل طالب زائر للمعرض، بلغ إجمالي عدد الكتب المجانية حوالي 20 ألف كتاب.

وفي إجابته على سؤال حول تأثير الأوضاع في غزة على المعرض، أكد الرباح أن المعرض يقدم مبادرة طوعية تتيح تخصيص 3% من المبيعات لدعم المكتبات والأطفال في غزة، وذلك بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكويتي.

تخصص المعرض هذا العام جزءًا للاحتفال بالشاعر الكويتي الراحل فهد العسكر (1917 - 1951)، حيث سيقوم الفنان والمؤدي حسين دشتي بتجسيد شخصيته. ومن المقرر أن يشمل المعرض فعاليات متنوعة، من بينها "العازفون الهواة" و"جدارية الفنانين" و"أنت نجم الغلاف" و"المجلس في صورة"، إلى جانب العديد من الأنشطة التفاعلية وتصفح الإصدارات الأولى، بالإضافة إلى مناظرة النشر الورقي والإلكتروني ومسابقة جوائز الطلبة المبدعين.

وقد تم اختيار الناقد والمترجم السعودي سعد البازعي شخصية الدورة 46، حيث سيشارك في جلسة حوارية يوم الأربعاء المقبل.

يشهد المعرض أيضًا العديد من الأنشطة الثقافية، منها محاضرة "أزمة الفكر العربي الحديث" للدكتور محمد الرميحي، وجلسات "بين كاتب وكتاب"، وتقديم أبرز الإصدارات، بما في ذلك رواية "الحرب" للروائي العماني محمد اليحيائي، الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية لعام 2023.

تشمل أيضًا رواية "أسفار مدينة الطين" للروائي الكويتي سعود السنعوسي، ومجموعة قصصية بعنوان "نجمة واحدة قد تكفي" للكاتبة الكويتية باسمة العنزي.

تستضيف فعاليات المعرض عددًا من الشعراء العمانيين الشبان، مثل هشام الصقري ومنتظر الموسوي وطلال الصلتي، للحديث حول التجربة الشعرية العمانية. وتُقام ندوة خاصة بمناسبة مئوية الشاعرة العراقية نازك الملائكة.

وختامًا، أكد محمد المغربي، المسؤول عن النشاط الثقافي بالمعرض، أن المنظمين حرصوا في هذه الدورة على تجنب التكرار في الأسماء والموضوعات، وضمان وجود تنوع في الاختيارات، مشيرًا إلى أن مواضيع النشاط الثقافي ستتنوع بين قاعتين، تشمل التاريخ والأدب والسينما والفلسفة وأدب الطفل.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار