التحالف العربي يكشف أسماء المتورطين بقرصنة السفينة الإماراتية

التحالف العربي يكشف أسماء المتورطين بقرصنة السفينة الإماراتية
حسن محمد

أعلن العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية باليمن، عن المشاركين بعملية قرصنة السفينة الإماراتية "روابي".

واستعرض المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم السبت، أسماء 10 أفراد تمثل المجموعة المشاركة بعملية القرصنة لسفينة الشحن التجاري الإماراتية "روابي"، وهم: منصور السعدي، المدرج على قائمة العقوبات الأمريكية، وأحمد أحمد حلص، ومنذر أحمد يحي حسان، وشكيب خالد أحمد علوي، وعلي عبد الله يحي دوم، ناجي سالم أحمد بطلي، وسالم أحمد عبد الله شربجي، وثابت علي أحمد معصلي، وسنان أحمد محمد حلص، وبجاش سالم يحي لبن، وجميعهم جنسيتهم يمنية.

وقال إن تعرض السفينة للقرصنة والاختطاف عمل إجرامي ثبت التخطيط له من قبل مليشيات الحوثي، مشيرا إلى أن نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني و دليل "سان ريمو" للقانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة تضمن حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بالممرات المائية والبحار، ولا تؤمن حماية القراصنة أو توفر الملاذ الآمن لهم، باعتبار مثل هذه الأعمال الإرهابية تقويض لأمن الممرات المائية وتهديد مباشر للملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وأوضح المالكي أن ميناء الصليف يستخدم لتفخيخ وتجهيز الزوارق من الحوثيين، كما أن السفينة الإيرانية "سافيز" تنقل الأسلحة الإيرانية إلى الحديدة.

وأكد أن مليشيا الحوثي تحول ميناء الصليف لورش للتصنيع العسكري، وميناء الحديدة يعد البوابة الرئيسية لاستقبال الصواريخ الباليستية الإيرانية، مشيرا إلى أن التحالف يتابع عن كثب تحركات الحرس الثوري الإيراني داخل الموانئ اليمنية كافة.

وقد اعتبرت العديد من الدول العربية والمنظمات الدولية عملية القرصنة تمثل انتهاكاً حقيقياً للأمن والاستقرار الدوليين ولأمن وسلامة الملاحة العالمية، واستخفافا بجميع مبادئ القانون الدولي الإنساني.

وكشف التحالف العربي بقيادة السعودية، السبت، انتهاكات مليشيا الحوثي البحرية في البحر الأحمر انطلاقا من الحديدة.

أهم الأخبار