روسيا: نمتلك أدلة على توريد الولايات المتحدة للمواد الكيميائية السامة لأوكرانيا

روسيا: نمتلك أدلة على توريد الولايات المتحدة للمواد الكيميائية السامة لأوكرانيا

في تصريح أدلى به دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي يوم الاثنين الماضي، أكد أن الشبكة الواسعة من المختبرات البيولوجية الأمريكية المنتشرة في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي تشكل تهديدًا كبيرًا للمصالح الوطنية لروسيا الاتحادية.

وترأس ميدفيديف اجتماعًا للجنة مكافحة التهديدات الحديثة للأمن البيولوجي، حيث أشار إلى أن هذه المختبرات البيولوجية الأمريكية تشكل خطرًا جسيمًا، معربًا عن ضرورة الرد على هذه التهديدات بوسائل فعّالة جديدة وفقًا لوكالة الأنباء "سبوتنيك".

وأكد ميدفيديف أيضًا أن السلطات الروسية ستظل ملتزمة بتطوير التكنولوجيات الحيوية الحديثة في البلاد.

من جهة أخرى، أفاد كيريل ليسوجورسكي، رئيس الوفد الروسي في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بأن روسيا تمتلك أدلة على توريد الولايات المتحدة للمواد الكيميائية السامة إلى أوكرانيا. وأكد ليسوجورسكي أنه تم إخطار دول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية بهذه الأدلة، مُشيرًا إلى توريد المواد الكيميائية المجدولة وغير المجدولة بواسطة الولايات المتحدة وحلفائها وسائل نقلها إلى أوكرانيا.

وفي سياق آخر، أكد نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، أن سياسات الولايات المتحدة تزيد من خطر استخدام الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ينعقد حاليًا في لاهاي، ومن المقرر أن يستمر حتى الأول من ديسمبر القادم.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار