المغرب.. انطلاق فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في وجدة

المغرب.. انطلاق فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في وجدة

انطلقت مساء أمس الأربعاء، في مدينة وجدة المغربية، فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي سيمتد حتى الثاني من ديسمبر القادم، تحت شعار "السينما والإعلام".

شهد حفل الافتتاح الذي أقيم في مسرح محمد السادس، حضور عدد من الفنانين والمخرجين والمنتجين في عالم السينما، إلى جانب حشد من عشاق الفن.

أوضح عبد اللطيف دريفي، مدير المهرجان، أن هذه التظاهرة تشكل مناسبة فريدة للاحتفاء بفن السينما الذي يحظى بشعبية واسعة حول العالم، مشيرًا إلى أن هذه الشعبية جعلت من السينما وسيلة لتعزيز التواصل والتلاقي بين ثقافات متعددة.

وأكد أن المهرجان، الذي أضاف بصمة خاصة في إبراز الثقافة الفنية والسينمائية على مستوى العالم، يعزز نشر هذه الثقافة في مدينة وجدة باعتبارها واحدة من روافد الشرق، ويسهم في إبراز القضايا ذات الاهتمام الكبير، خاصة ظاهرة الهجرة والمهاجرين، إلى جانب التحرك نحو رفع المستوى الفني والجمالي.

وشدد على انفتاح المهرجان على محيطه الإبداعي والفكري والإعلامي والاقتصادي، من خلال مشاركة خبرات فنية وإعلامية واقتصادية متعددة في تنشيط برنامج المهرجان، بهدف جعل عاصمة الشرق تتألق كمركز للفن السينمائي الراقي، وتكون ملتقى للإنسانية بأسرها.

تضمنت فعاليات الحفل تكريم بعض الوجوه الفنية السينمائية المغربية، حيث تم تكريم المخرج هشام عين الحياة، والممثلين ربيع القاطي، ومحمد حميمصة، بالإضافة إلى عرض الفيلم القصير "عودة الماضي" للمخرج لخضر الحمداوي. وقامت لجنة التحكيم بتسليم الجوائز، والتي يرأسها المخرج المغربي محمد فكران، بمشاركة المخرج والمنتج هشام حيدر، والممثل هشام إشيكر (بلجيكا)، والمخرج محمود الجمني (تونس)، والإعلامية ماجي ديبستر (فرنسا)، والمخرج توماس جراند (السنغال)، والباحث والأستاذ الجامعي هشام كزوط.

يشارك في هذه الدورة 14 فيلمًا يمثلون تونس، وليبيا، ومصر، والعراق، وإيران، وبلجيكا، وروسيا، بالإضافة إلى المغرب. تتنوع هذه الأفلام بين أفلام روائية طويلة وأفلام قصيرة، وتتنافس في إطار المسابقتين الرسميتين على الفوز بمختلف جوائز المهرجان.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار