موقف كويتي متجدد لدعم القضية الفلسطينية

موقف كويتي متجدد لدعم القضية الفلسطينية
وكيل وزارة الدفاع بمؤتمر حظر الأسلحة (كونا)
القاهرة: «خليحيون»

اتخذت الكويت موقفًا داعمًا للقضية الفلسطنية طيلة السنوات الماضية، وهذا ما ظهر أثره جليًا في إعلان وزير الداخلية الكويتي طلال خالد أحمد مؤخرًا بأن المرسوم الأميري الذي ينص على أن «الكويت في حالة حرب مع الاحتلال الإسرائيلي»، ما زال ساريًا حتى اليوم.

وفي أحدث ردود الفعل، استنكر الشيخ الدكتور عبد الله مشعل الصباح، وكيل وزارة الدفاع الكويتية، ورئيس اللجنة الوطنية لحظر صناعة الأسلحة الكيميائية، مجازر الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، باستخدام الأسلحة المحرمة دوليًا ضد الشعب الفلسطيني.

جاء هذا خلال ترأسه وفد دولة الكويت المشارك في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، والذي عُقد في مدينة لاهاي.

توصيات بمجلس الأمة الكويتي لملاحقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ووافق مجلس الأمة الكويتي على توصيات عدة، أهمها ملاحقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقادة بلاده السياسيين والعسكريين كـ«مجرمي حرب» في المحافل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

وأعربت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، تقديرها لموقف مجلس الأمة الكويتي بتبني مطلب ملاحقة قادة «الكيان الصهيوني الفاشي» في المحافل الدولية.

وذكرت صحيفة القبس أن «البرلمان الكويتي قد أصدر عدة توصيات، أهمها ملاحقة قادة إسرائيل العسكريين والسياسيين أمام الجنائية الدولية وبرلمانات العالم، مع تكليف الشعبة البرلمانية قيادة جهود قانونية وسياسية وإعلامية بهذا الشأن».

إغلاق الأجواء الكويتية وأراضيها أمام أي استخدام في أية عملية ضد الفلسطينيين

وشدد البرلمان الكويتي على «إغلاق الأجواء الكويتية وأراضيها أمام أي استخدام في أية عملية ضد الفلسطينيين»، مع التوصية بقيام الحكومة الكويتية بلم شمل المعلمات والمعلمين الفلسطينيين في البلاد مع أهاليهم، فضلاً عن مطالبة الحكومة والقطاع الخاص وصناديق التنمية الكويتية بإنشاء صندوق «إعادة إعمار غزة».

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي 200 موقعًا في قطاع غزة، بعد انهيار الهدنة التي استمرت ما يقرب من أسبوع باتفاق مع حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، برعاية إقليمية، ما أسفر عن استشهاد حوالي 184 فلسطينيًا.

واعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، ارتفاع حصيلة الشهداء بغزة حتى الآن إلى 16 ألف شهيد، و35 ألف جريح، بجانب 6000 مفقود.

وأشارت إلى أن 35 ألف جريح من قطاع غزة بحاجة إلى العلاج، مشيدة بالجهود المصرية، خاصة وزارة الصحة، التي يتم التواصل معها بشكل دائم، والتي سخّرت إمكانياتها لاستقبالهم، لافتة هناك 26 مستشفى من أصل 35 خرجت عن الخدمة، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

أهم الأخبار