قرار «أوبك +» يقود أسعار النفط نحو التراجع

قرار «أوبك +» يقود أسعار النفط نحو التراجع
منصة لإنتاج النفط (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

انخفضت أسعار النفط متأثرة بقرار "أوبك +" المتعلق بزيادة التخفيض الطوعي، حيث تراقب السوق بقلق أحدث جولة من تخفيضات إنتاج "أوبك+" وتباطؤ نشاط التصنيع العالمي.

وبحلول الساعة 8:39 مسا بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 2.2 بالمائة، لتفقد 1.79 دولار، عند مستوى 79.07 دولار للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم يناير بنسبة 2.5 بالمائة، ليفقد 1.89 دولار، مسجلاً مستوى 74.07 دولار للبرميل، عند أدنى مستوى في أسبوعين، وفقًا لموقع مباشر الاقتصادي.

وهبطت العقود الآجلة للنفط للجلسة الثانية على التوالي اليوم، لتتجه نحو الانخفاض خلال الأسبوع، بعد نتائج اجتماع "أوبك+" الذي طال انتظاره، والذي ترك المتداولين غير مقتنعين بأن المنتجين سينفذون تخفيضات إضافية في الإنتاج بشكل كامل.

خفض الإنتاج العالمي للنفط في السوق العالمية

واتفقت الدول المنتجة للنفط في تحالف "أوبك+" على خفض الإنتاج العالمي للنفط في السوق العالمية نحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل، بما في ذلك تمديد تخفيضات طوعية حالية من السعودية وروسيا بواقع 1.3 مليون برميل يوميا.

ويركز تحالف "أوبك+"، الذي يضخ أكثر من 40% من النفط العالمي، على خفض الإنتاج مع تراجع الأسعار من نحو 98 دولارا للبرميل في أواخر سبتمبر وسط مخاوف إزاء ضعف النمو الاقتصادي في 2024.

وأظهر مسح أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة لا يزال ضعيفا وأن معدل التوظيف في المصانع انخفض في نوفمبر/ تشرين الثاني.

أهم الأخبار