«رئاسية مصر»: التحقيق في خرق الصمت الانتخابي لمرشح بالخارج

«رئاسية مصر»: التحقيق في خرق الصمت الانتخابي لمرشح بالخارج
مواطن مصري يدلي بصوته في انتخابات الرئاسية بالسفار
القاهرة: «خليجيون»

مع تواصل إدلاء المصريين في الخارج بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة المصرية اليوم الأحد، قالت الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات إنها «باشرت التحقيق في قيام بعض الناخبين بحمل صور لأحد المرشحين المنافسين، خلال توجههم للإدلاء بأصواتهم بلجان الاقتراع في السفارات والقنصليات لكنها لم تتلق أي شكاوى رسمية».

وفي حين نفى بيان رسمي للهيئة «تلقيها أو رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية بالهيئة، أو شكاوى رسمية بوجود خروقات تخص الدعاية الانتخابية لأحد المرشحين»، إلا أنها قالت إنها «باشرت التحقيق في الواقعة من خلال رؤساء البعثات الدبلوماسية من سفراء وقناصل والتأكد من عدم خرق الصمت الانتخابي أو توجيه الأصوات واقتصار الأمر على بعض المظاهر الاحتفالية للمواطنين المصريين»، حسب البيان.

وأكد البيان «التزام التزام السفارات والقنصليات التي يُجرى بها الاقتراع، بمنع كافة أوجه الدعاية الانتخابية داخل مقارها وفي نطاق مبانيها»، لكن الهيئة أشارت إلى أن «قيام مواطنين من خارج الحملات الرسمية للمرشحين، وخارج حرم السفارات والقنصليات، بعمل دعاية لمرشح ما في الانتخابات، أمر لا يُمكن للهيئة أن تخذ إجراء قانونيا حياله، كونه يخرج عن سلطتها لأنه يقع على أراض أجنبية غير مصرية».

وينافس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ثلاثة مرشحين آخرين في سباق الرئاسة، وسبق وتقدم السيسي بأوراق ترشيحه في أكتوبر الماضي بعد أن حصل على 424 تزكية من نواب البرلمان وأكثر من 1.1 مليون توكيل من الشعب وهي شروط استيفاء الترشح.

انتهاء تصويت المصريين بالخارج غدا

ومن المقر أن ينتهي غدا الأحد التصويت للمصريين في الخارج بعد أن بدأ أمس الجمعة في لجان بـ137 سفارة وقنصلية مصرية في 121 بلداً، وفق الموقع الرسمي للهيئة. ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصى إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب فى الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع فى صندوق المخصص لذلك.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، دعت الناخبين للانتخابات الرئاسية 2024، معلنة عن الجدول الزمنى لمواعيد إجرائها. ويحق لما يقرب من 65 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية المصرية فى 10 و11 و12 ديسمبر الجاري في الداخل على أن تبدأ الجمعة 1 ديسمبر ولمدة 3 أيام. ويبلغ عدد المراكز الانتخابية 10 آلاف و85 مركزا على مستوى جمهورية مصر العربية وفقا لمحل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي.

أهم الأخبار