«نحن فعلناها».. الحوثيون يتبنون الهجوم على سفينتين في البحر الأحمر

«نحن فعلناها».. الحوثيون يتبنون الهجوم على سفينتين في البحر الأحمر
ناقلة بترول في البحر الأحمر ( فرانس 24)
القاهرة: « خليجيون»

فيما يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني شمالا، يدور صراع أخر في أقصى جنوب البحر الأحمر حيث يتربص الحوثيون الموالون لإيران في اليمن، للسفن العابرة للشمال التي لها علاقة بالكيان المحتل، وأعلنت جماعة الحوثيين اليوم الأحد مسئوليتها عن مهاجمة سفينتين إسرائيليتين قبالة السواحل اليمنية، على خلفية الحرب في غزة.. وفق «فرانس برس».

وفي واشنطن التي تشعر بالانزعاج قال مسؤول أميركي في مجال الدفاع لوكالة فرانس برس إن واشنطن «اطلعت على تقارير» بشأن هجمات في البحر الأحمر فيما قالت شركة متخصصة بالأمن البحري في وقت سابق إن سفينة بريطانية الملكية أصيبت بصاروخ.

سفينة في البحر الأحمر ( الإنرنت)
سفينة في البحر الأحمر ( الإنترنت)

الحوثيون: نحن فعلناها

الحوثيون لم يخفوا مسئوليتهم عن الحادثة وأعلنوا في بيان نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنهم نفّذوا «عملية استهداف لسفينتين إسرائيليتين في باب المندب» الممر البحري الاستراتيجي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن، مشيرين إلى «استهداف السفينة الأولى بصاروخ بحري والسفينة الثانية بطائرة مسيرة بحرية».

وقال بيان الحوثيون إن السفينتين هما «يونِتي إكسبلورر» و"نمبر ناين" مشددين على أن الهجوم أتى بعد «رفض السفينتين الرسائل التحذيريةَ من القوات البحرية اليمنية».

وتحدى الحوثيون بيانات التنديد بإعلانهم أن قواتهم «مستمرة في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان الإسرائيليّ على إخواننا الصامدين في قطاع غزة».

وفي وقت سابق اليوم الأحد أعلنت شركة «أمبري» للأمن البحري أن سفينة شحن بريطانية قد تكون تعرضت لقصف صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر فيما أشارت وكالة أخرى الى نشاط مسيّرة محتمل في المنطقة.

وقالت الشركة نقلا عن تقارير «تعرضت ناقلة بضائع بريطانية ترفع علم جزر بهاماس لهجوم صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر، على بعد نحو 34، 5 كيلومتر من الساحل الغربي لليمن».

وأضافت الشركة «أُصيبت ناقلة البضائع بصاروخ وانسحب الطاقم إلى بدن السفينة».

من جهتها، قالت وكالة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنها تلقت تقريرًا بشأن نشاط مسيّرة «بما في ذلك انفجار محتمل بالقرب من باب المندب وآتية من اتجاه اليمن».

بداية الخطف

في نوفمبر الماضي أقدم الحوثيون على خطف سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر ونقلوها إلى ميناء الصليف بالحديدة اليمنية، في أول ظهور على مسرح العمليات، في حين نفت تل أبيب أن تكون السفينة إسرائيلية.

وفي وقت سابق أعلن الحوثيون عبر بيان استهداف جميع أنواع السفن التي تحمل علم إسرائيل وتلك التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية والتي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية كذلك، تضامنا مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية.

أهم الأخبار