الذهب يسجل سعرا قياسيا تاريخيا اليوم

الذهب يسجل سعرا قياسيا تاريخيا اليوم
أوقيات ذهب (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حقق الذهب، اليوم الإثنين، مستوى قياسيًا تاريخيًا، متجاوزا 2100 دولار للأونصة، وذلك في ظل التوقعات بخفض الاحتياطي الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

وعند بدء المداولات في آسيا حقق الذهب 2135، 39 دولارا للأونصة، محطما الرقم القياسي التاريخي الذي سجله عام 2020 إبان تفشي وباء كوفيد-19.

تهافت خلال الأسابيع الماضية على شراء الذهب

وحصل تهافت خلال الأسابيع الماضية على شراء الذهب الذي يشكل ملاذًا آمنًا في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

ما ساعد على ذلك، ورود سلسلة من البيانات تفيد عن تباطؤ التضخم خلال أكتوبر في الولايات المتحدة، ما أثار توقعات بخفض الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة. وانعكست هذه التوقعات على الدولار أيضًا، ما جعل الذهب أقل كلفة.

وتصاعدت عمليات شراء الذهب بعدما أعلن رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول الجمعة أن معدلات الفائدة «بلغت مستوى تقييديا بصورة بما فيه الكفاية»، محركًا الأمل في أن يبدأ الاحتياطي قريبا بخفض معدلات الفائدة.

أوقيات ذهب (الإنترنت)
أوقيات ذهب (الإنترنت)

إثارة النفور من المخاطرة ومخاوف المستثمرين

وسبق أن باس كويمان، الرئيس التنفيذي ومدير الأصول لدى «دي إتش إف كابيتال، أن أسعار الذهب ارتفعت مع رد فعل السوق على التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، ومن الممكن أن يؤدي انتهاء الهدنة في المنطقة إلى «الاستمرار في إثارة النفور من المخاطرة ومخاوف المستثمرين».

وقال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة، إنه «سيكون من السابق لأوانه التكهن بموعد تيسير السياسة النقدية».

وصرح جيروم باول، بأنه من السابق لأوانه مناقشة تخفيضات أسعار الفائدة، وذلك ردًا على الاقتصاديين والأسواق الذين يتوقعون تخفيضات في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر مارس.

اقرأ أيضًا

الذهب الكويتي يحافظ على أسعاره

ثبات أسعار الذهب المصري بعد طفرة الأمس

أسعار الذهب في الإمارات تقفز بنحو 1% بعد اتفاقيات مبادلة العملات

أهم الأخبار