مصر تطلق قمرًا صناعيًا من الصين

مصر تطلق قمرًا صناعيًا من الصين
إطلاق القمر الصناعى مصر سات 2 (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت وكالة الفضاء المصرية، اليوم الإثنين، إطلاق قمر صناعي «مصر سات 2» من قاعدة تيوتشان بمدينة تيا أكوان في الصين.

وقالت الوكالة، في بيان، إن القمر الصناعي أطلق في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم بتوقيت الصين، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين.

أول منتج مصري يطلق في الفضاء

وشارك فريق من مهندسي وكالة الفضاء المصرية مع فريق من الخبراء الصينيين في كافة مراحل تصميم وتصنيع القمر، حيث نجح الفريق المصري في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل، إذ قالت الوكالة إن مصر بات لديها أول منتج محلي يطلق في الفضاء.

وكالة الفضاء المصرية: خطوة مهمة على طريق توطين صناعة تكنولوجيا الأقمار الصناعية في مصر بالتعاون مع الصين

وأضافت أن تجميع واختبار النماذج المختلفة للقمر الصناعي جرى بوكالة الفضاء المصرية، والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جرى تأسيسه في إطار الشراكة بين مصر والصين.

ما هو «مصر سات 2»؟

وتقول الوكالة إن القمر الصناعي «مصر سات 2» يخدم أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية ومنها الزراعة، واستكشاف الثروات المعدنية، وتحديد مصادر المياه السطحية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي على البيئة، بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري، فضلاً عن تعزيزه لدور مصر الريادي من خلال توفير البرامج التدريبية الهادفة لتأهيل الكوادر المتخصصة في القارة الإفريقية والشرق الأوسط وإمدادها بالبيانات الفضائية.

إطلاق القمر الصناعى مصر سات 2 (الإنترنت)
إطلاق القمر الصناعى مصر سات 2 (الإنترنت)

وشددت على أن إطلاق «القمر الصناعي مصر سات 2» هو أحد العلامات البارزة في مسيرة التعاون المصري الصيني في شتى المجالات، خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وخطوة مهمة في إطار الرؤية المصرية لتوطين الصناعات المتطورة مثل صناعة الأقمار الصناعية في مصر.

أهم الأخبار