«رئاسية مصر».. انتهاء فرز أصوات المصريين في الخارج ولجان الداخل تستعد لاستقبال 67 مليون ناخب

«رئاسية مصر».. انتهاء فرز أصوات المصريين في الخارج ولجان الداخل تستعد لاستقبال 67 مليون ناخب
تصويت الجالية المصرية في رومانيا ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

بعد ثلاثة أيام من التصويت انتهت اليوم الإثنين، اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات والمقار المصرية بالخارج، من عملية فرز وتجميع أصوات المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية بالخارج 2024، وفق الهيئة الوطنية للانتخابات.

عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية استمرت لثلاثة أيام متتالية بدأت الجمعة وانتهت أمس الأحد، داخل137 سفارة وقنصلية بـ121 دولة حول العالم.

في تمام الساعة السابعة صباح اليوم الإثنين، بتوقيت القاهرة، انتهت رسميا عملية التصويت للمصريين في لجنة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي أخر لجان التصويت، بالانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

اللجنة العامة للإشراف على الانتخابات الرئاسية، من المقرر أن تتلقى نتائج التصويت في الخارج عن طريق وزارة الخارجية تمهيدا لمراجعتها وضمها إلى نتائج الداخل وإعلان النتيجة النهائية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

ممنوع إعلان أي نتائج

في وقت سابق صرحت الهيئة المصرية للانتخاب أنه عقب انتهاء عمليات الاقتراع سيتم الفرز من خلال السفراء رؤساء اللجان الفرعية داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية مع التنبيه على اللجان فى الخارج عدم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية أو أي أرقام باعتبار ذلك حق أصيل للهيئة الوطنية للانتخابات، ووفق الدستور والقانون الهيئة هى الجهة المنوطة بإعلان النتيجة النهائية للانتخابات.

وتعتبر نيوزيلندا أول دولة بدأ فيها التصويت فى العاشرة مساء يوم الخميس بتوقيت مصر واستمر حتى العاشرة صباح اليوم الأحد باعتبار أن هناك فارق فى التوقيت بين البلدين بمقدار 11 ساعة كاملة، كما كانت أول لجان تم فيها فرز الأصوات.

وجرت عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024 تباعا، حسب توقيت كل دولة بعد أن تم تحديد المواعيد في الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية بحيث يكون التصويت من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساءً بتوقيت كل دولة وليس مرتبط بتوقيت مصر.

الهيئة الوطنية للانتخابات، شكلت غرفة عمليات مركزية مزودة بتقنية البث التلفزيوني، باستخدام شاشات عرض متصلة مباشرة مع السفارات والقنصليات بالصوت والصورة، لمتابعة إدلاء المصريين خارج مصر بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة.

67 مليون مصري مدعوون للانتخاب

وداخليا من المقرر أن تبدأ الانتخابات الرئاسية المصرية في صباح يوم العاشر من ديسمبر الحالي ولمدة 3 أيام متتالية.

وفي وقت سابق أصدرت الهيئة الوطنية المصرية للانتخاب القرار رقم 30 لسنة 2023 الخاص بتحديد مقار اللجان الفرعية والفرز في الانتخابات الرئاسية المصرية، وقامت بتوزيع الناخبين البالغ عددهم 67 مليون ناخب على اللجان الفرعية داخل 10 آلاف و85 مركز اقتراع «مدرسة» على مستوى جمهورية مصر العربية.

فريد زهران، المرشح الرئاسي، في الانتخابات الرئاسية المصرية كشف في تصريحات تلفزيونية أن تمويل الحملة الدعائية، يأتي بواسطة الأعضاء، مضيفا أنهم لم يتمكنوا من الوصول للسقف الأعلى وهو 20 مليون جنيه، حتى الآن.

في المقابل تجنب المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، في أحدث ظهور له التحدث عن الشأن الانتخابي وأدلى بتصريحات في أحد البرامج الفضائية تناولت سبل تشجيع القطاع الخاص المصري في الفترة المقبلة.

أهم الأخبار