مذكرة تفاهم استراتيجية بين مصر والسعودية في مجال الصناعات العسكرية

مذكرة تفاهم استراتيجية بين مصر والسعودية في مجال الصناعات العسكرية
من توقيع مذكرة التفاهم.. (وزارة الإنتاج الحربي)
القاهرة: «خليجيون»

وقعت مصر والمملكة العربية السعودية اليوم الإثنين مذكرة تفاهم لإقامة شراكات استراتيجية في مجال الصناعات العسكرية، وذلك على هامش مشاركة وفد سعودي في معرض ايديكس العسكري 2023 مصر.

وقع المذكرة وزير الإنتاج الحربي المصري محمد صلاح الدين و محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية أحمد بن عبد العزيز العوهلي، وفق بيان لوزارة الإنتاج الحربي المصرية.

وقال الوزير المصري إن بلاده «تحرص بشكل دائم على التعاون مع مختلف الشركات العالمية في مجال نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة بمصر».

أما المسؤول السعودي فقد أشار إلى «فرص مهمة لتعزيز التعاون العسكري والمدني بين الجانبين خاصة وأن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية كبيرة».

وأشاد العوهلي بما «شاهده من منتجات عسكرية حديثة ومتنوعة بجناح وزارة الإنتاج الحربي المصرية».

صناعات عسكرية مصرية

يشار إلى أن الجناح المصري في المعرض يضم منتجات عسكرية جديدة، مثل الذخائر الجوية باسم «حافظ» بأربع مستويات، كذلك مركز قيادة وسيطرة متعدد المهام ويعمل حتي المستوى التعبوى وهو تصميم وتصنيع مصري 100%، و كذلك تصميم للسيارات المقاومة للشغب تحت مسمي «قادر 1».

ويشمل المعرض خمس منظومات لمجابهة الطائرات المسيرة، وهي منظومات تمت بشراكة مع أفرع وإدارات أخرى بالقوات المسلحة، كما يجرى عرض جهاز كشف والقياس الإشعاعي، وجرى تصميمه وإنتاجه في مصر، وتم تصنيع 2 طراز أحدهما للاستخدام المدني وآخر للعسكرى، بالتعاون مع شركات عالمية مثل شركة داسو الفرنسية، حيث جرى تصنيع أجزاء من الطائرات.

وانطلقت في وقت سابق فاعليات معرض ايديكس العسكري 2023 مصر في دورته الثالثة خلال الفترة من اليوم الاثنين الموافق 4 ديسمبر الجاري إلى يوم 7 ديسمبر 2023، بمشاركة أكثر من 100 وفد عسكري من الدول العربية والأجنبية.

أهم الأخبار