يزور الخليج الأربعاء ويستقبل الرئيس الإيراني الخميس..

«خليجيون» تستكشفها.. «ملفات مهمة» بحقيبة بوتين في السعودية والإمارات

«خليجيون» تستكشفها.. «ملفات مهمة» بحقيبة بوتين في السعودية والإمارات
الأمير محمد بن سلمان وبوتين (أرشيفية: الإنترنت)
القاهرة - محمود غريب

يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غدًا الأربعاء، جولة خليجية تشمل السعودية والإمارات، يبحث خلالها عددًا من القضايا الدولية والإقليمية، بما في ذلك تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

الزيارة المرتقبة سوف تتضمن «مفاوضات مهمة للغاية»، بحسب ما نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن مساعد الرئيس الروسي لشؤون السياسة الدولية يوري أوشاكوف، الذي قال إن بوتين يعول خلال زيارة العمل على إجراء محادثات مع قيادتي البلدين تتناول ملفات العلاقة الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية.

بوتين سيلتقي الأمير محمد بن سلمان والقيادة السياسية في الإمارات الأربعاء.. ويستقبل الرئيس الإيراني في موسكو الخميس

وسيجرى الرئيس الروسي لقاءات مع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، والقيادة السياسية في الإمارات العربية المتحدة، قبل أن يعود إلى موسكو بنهاية اليوم لاستقبال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في اليوم التالي الخميس.

«غزة» و«أسواق الطاقة» على طاولة المباحثات

مساعد الرئيس الروسي أعرب عن أمله في أن تكون المباحثات الروسية السعودية والإماراتية «مفيدة»، معتبرًا أنها ستكون «مفاوضات هامة للغاية»، دون أن يشير إلى ملفات معينة متوقع طرحها على طاولة النقاشات.

وقال أوشاكوف إن موسكو «تولي أهمية كبرى لجولة المحادثات، وبالدرجة الأولى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان»، وقال إنها «ستكون محادثات مفيدة ونرى أنها بالغة الأهمية».

مساعد الرئيس الروسي: مباحثات روسية سعودية وإماراتية مرتقبة «ستكون مفيدة وبالغة الأهمية»

أمّا الرئاسة الروسية، فقالت إن زيارة بوتين للسعودية والإمارات ستبحث عددًا من القضايا الدولية والإقليمية، بما في ذلك تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وحدد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قضايا سيجرى طرحها على طاولة المباحثات، من بينها المسائل المتعلقة بالوضع في أسواق الطاقة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية والقضايا الدولية.

بوتين في الخليج.. وإبراهيم رئيسي في موسكو

وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي سيجري بعد غدٍ الخميس مباحثات مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي الذي سيزور موسكو بناء على دعوة من بوتين. ومن غير المعلوم ما إذا كان ثمة علاقة بين جولة الرئيس الروسي في الخليج واستقباله الرئيس الإيراني، أمّ أن المحادثات منفصلة.

الأكاديمي متخصص في العلوم السياسية والاستراتيجية الدكتور طارق فهمي، يرى في الزيارة يحمل عدد من الرسائل، في سياق التحول الروسي إلى الخليج، من شأنها أن تؤثر على الملفات الإقليمية.

يعتقد الدكتور طارق فهمي، في تصريحات خاصة لـ«خليجيون»، أن وضع إيران كأولوية في إطار التسوية لقضايا المنطقة، يرجع إلى دورها في تهديد حركة الملاحة الدولية واستخدام وكلائها في المنطقة لتهديد الإقليم وليس أمن الخليج فقط.

وزار بوتين المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2019 فيما قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بزيارة لموسكو في عام 2017.

ويربط مراقبون بين تسارع الأحداث الإقليمية والمحادثات التي تجمع مختلف الأطراف الدولية، خلال الأسابيع الأخيرة، في محاولة لتجنب مزيدًا من التدهور على صعيد الأمن الإقليمي والعالمي، وذلك في ظل دور خليجي إيجابي لتهدئة الأوضاع المتوترة.

الملف السوري.. هل يجرى إحياء اتفاق 2018؟

وتتقاطع الملفات الدولية والإقليمية في عدة محطات، خاصة الملف السوري الذي صعد على واجهة الأحداث خلال الأسابيع الأخيرة، بعد تصعيد التوتر في الأراضي الفلسطينية، وشن الاحتلال الإسرائيلي غارات استهدفت جماعات مرتبطة بإيران في الداخل السوري.

وفي هذا السياق، تزايدت الأنباء خلال الأيام الماضية عن محادثات سرية إقليمية ودولية تجمع أطراف قريبة من واشنطن وأخرى لروسيا، بشأن إحياء اتفاق 2018 الذي يقضي بإبعاد المجموعات المسلحة التابعة لإيران عن مناطق الجنوب السوري، وبالتزامن مع تصاعد حدة التوتر حول سوريا، على خلفية الهجمات الإسرائيلية على مواقع حساسة، وأنباء عن قطع الاتصالات السرية والاستخباراتية بين تل أبيب ومسكو بشأن سوريا.

غارة إسرائيلية على مشارف دمشق (أ.ف.ب)
غارة إسرائيلية على مشارف دمشق (أ.ف.ب)

رسالة إلى واشنطن.. وأهداف روسيا

يشير الدكتور طارق فهمي إلى أن زيارة بوتين إلى الخليج رسالة إلى الولايات المتحدة ولإسرائيل في آن معًا، تفيد بأن موسكو طرف وحليف، بالإضافة إلى أن روسيا نفسها تهدف من وراء هذا التقارب إلى مناكفة الولايات المتحدة الأميركية، فضلا عن البحث عن دور في قضايا المنطقة باعتبارها وسيطًا يمكن أن يؤدي دورا إيجابيا، وقبل ذلك كله التخفيف من حدة الضغوطات التي تواجهها في الملف الأوكراني.

وأضاف فهمي أن زيارة بوتين الخليجية تُعبِّر عن حاجة ملحِّة ومشتركة بين الطرفين في سياق ضمان الأمن الإقليمي أولاً، ورسالة لأميركا وإسرائيل ثانيًا، وبالتالي لها تأثير على القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا

- بوتين: الظروف الراهنة تعيق العمل في غزة وروسيا تبحث عن حلول

- السيسي وبوتين يتفقان على تكثيف الجهود الدولية لإحلال الهدوء في غزة

- بوتين: روسيا والصين تسهمان في بناء نظام عالمي أكثر عدالة وديمقراطية

أهم الأخبار