الثاني في غضون 6 أشهر..

بعد سقوطها ومصرع طاقمها السعودي.. ما هي المقاتلة «أف-15 أس أيه»؟

بعد سقوطها ومصرع طاقمها السعودي.. ما هي المقاتلة «أف-15 أس أيه»؟
الطائرة المقاتلة «إف-15 اس ايه». (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

عقب إعلان وزارة الدفاع السعودية عن سقوط مقاتلة «أف-15 أس أيه» في مهمة تدريبية ومصرع طاقمها في وقت سابق اليوم الخميس، تتزايد التساؤلات بشأن قدرات هذه الطائرة خصوصا أن هذا الحادث هو الثاني من نوعه في غضون 6 أشهر.

والمقاتلة «أف-15 أس أيه» هي العمود الفقري للقوات الجوية السعودية، وتعد النسخة الأحدث لطائرات «أف-15 سترايك إيغل»، وصُمّمت لتكون متعددة المهام وللعمل في كافة الظروف الجوية والحصول على التفوق الجوي فوق أرض المعركة.

وهذه الطائرة مجهزة بأحدث أنواع الأنظمة من الصواريخ إلى القنابل لضمان التفوق الجوي للمملكة، وتستطيع حمل 22 صاروخ وقنبلة، 24 قنبلة القطر الصغير، 32 ما بين صاروخ وقنبلة وخزان وقود و16 صاروخ جو-جو، وفق موقع «أراب ديفينس».

وذكر موقع The Drive الأميركي أن هذه المقاتلات أظهرت إحدى القدرات الأقل شهرة لدى هذه المقاتلات، ألا وهي ضرب السفن الحربية وغيرها من القطع البحرية باستخدام صواريخ بوينغ هاربون المضادة للسفن”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الخميس، سقوط طائرة عسكرية من طراز «إف-15 اس ايه» أثناء مهمة تدريبية بمنطقة التدريب التابعة لقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، مشيرة إلى «استشهاد طاقمها»، وفق الناطق الرسمي باسم الوزارة العميد الركن تركي المالكي.

لجنة تحقيق في سقوط الطائرة العسكرية السعودية

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المالكي القول إن «لجنة تحقيق باشرت مهامها لمعرفة تفاصيل أسباب الحادث». الذي يعد الثاني من نوعه في غضون 6 أشهر لطائرة من الطراز نفسه وفي القاعدة الجوية السعودية نفسها.

وفي يوليو الماضي، أعلنت وزارة الدفاع سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من نوع (ف-15 اس ايه) أثناء مهمة تدريبية.

أهم الأخبار