«حالات انتحار» تتوج كاتب نرويجي بـ«نوبل الآداب»

«حالات انتحار» تتوج كاتب نرويجي بـ«نوبل الآداب»
القاهرة: «خليجيون»

أقر الكاتب النرويجي يون فوسه الفائز بجائزة نوبل الآداب لسنة 2023 بوجود حالات انتحار في أعماله أكثر مما يودّ. وأضاف «خشيتُ أن أكون قد ساعدت بهذه الطريقة في إضفاء المشروعية على الانتحار».

ويضيف الكاتب المسرحي في مؤتمر في ستوكهولم قبل أيام من احتفال توزيع جوائز نوبل الأحد، «إذا كانت كتاباتي يمكن أن تساعد أيضا في إنقاذ حياة الآخرين، فلن يجعلني أي شيء أكثر سعادة»، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح

وقال يون فوسه إن «الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح»، مشيراً إلى حالات الانتحار العديدة التي يتناولها في كتاباته. لكنه روى أن قرّاءً أكدوا له أيضاً أن كتاباته "أنقذت بكل بساطة حياتهم"، بعد الإعلان عن فوزه بجائزة نوبل، مشيراً إلى أنه تأثر كثيراً بهذه الشهادات. وأضاف «كنت أدرك بمعنى ما أن الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح، وربما أنقذت حياتي أيضاً».

وأعلنت الأكاديمية السويدية في أكتوبر الفائت مَنحَ جائزة نوبل الآداب 2023 للكاتب البالغ 64 عاما "لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تعطي صوتاً لما لا يمكن البوح به". ويتسلم فوسه جائزته مصحوبة بميدالية ومبلغ 11 مليون كرونة سويدية (980 ألف يورو) من الملك كارل السادس عشر غوستاف، في يوم ذكرى وفاة العالم والمخترع ألفرِد نوبل عام 1896.

أهم الأخبار