أظهر تساهلاً بشأن تهجير سكان غزة لسيناء..

أسامة حمدان يُغضب محور المقاومة بـ«تصريح التهجير»

أسامة حمدان يُغضب محور المقاومة بـ«تصريح التهجير»
نازحون في غزة (الإنترنت)
واشنطن: «خليجيون»

أشعل القيادي بحركة حماس أسامة حمدان فتيل التلاسن، عندما أحرج رافضي ملف التهجير وداعمي المقاومة الفلسطينية، بتصريحات فُهمت على أنها قبولاً مستترًا بمحاولة دفع سكان غزة للهجرة تجاه سيناء المصرية.

حمدان تحدث في تصريحات تلفزيونية عن أن أي محاولة لدفع الفلسطينيين إلى خارج غزة «لا يعني أن القضية الفلسطينية انتهت»، مزيدًا الشكوك حيال تساهل حركة حماس إزاء التهجير بقوله إن المقاتلين «سيثبتون حيث هم وسيستمرون في المقاومة».

وعندما واصل تصريحاته بات مستوى متقدمًا إزاء الاستسلام للتهجير بقوله: «لا أحد يتخيل أن صحراء سيناء ستبتلع الفلسطينيين، بل على العكس تماما ستكون منطقة الحدود هي قاعدة مقاومة أكثر رسوخا تجاه الاحتلال إذا ما ظن الاحتلال أن إخراج أحد إليها سيكون حلا».

حركة فتح: تصريحات حمدان «معيبة»

حركة فتح رأت حديث حمدان «معيبًا»، وأنها «غير مقبولة وليست باتجاه يخدم موقف قيادتنا وشعبنا الرافض للتهجير»، بحسب تصريح المتحدث باسم الحركة حسين حمايل نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقال حمايل «على حماس أن تدرك أن حياة المواطن الفلسطيني أهم من المصالح الحزبية، وعليهم أن يتحدثوا باتجاه يخدم الشعب الفلسطيني، وأن لا يكون الأمر على حساب الدم الفلسطيني».

آثار قصف في غزة (أرشيفية: الإنترنت)
آثار قصف في غزة (أرشيفية: الإنترنت)

الأمر نفسه، عبّر عنه المجلس الوطني الفلسطيني الذي دان التصريحات، مستنكرا في الوقت نفسه صمت قيادة «حماس» عليها وعدم شجبها ورفضها المعلن لها وتقديم اعتذار علني للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

أمّا رئيس المركز الفلسطيني للبحوث والسياسات المحلل محمد المصري، رأى أن تصريحات أسامة حمادن، «مؤسفة وتبرر سياسة التطهير وحرب الإبادة التي تمارسها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا في غزة».

وأضاف المصري، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، الخميس، أن هذه التصريحات لا تخدم شعبنا وقضيته العادلة، داعيًا حركة حماس إلى التراجع عن هذه التصريحات والتأكيد على رفض التهجير، وأن لا تتحدث عنها كأنها مسألة عادية.

في حين تأسف الكاتب والمحلل السياسي باسم برهوم لتصريحات القيادي في حركة حماس، لافتًا إلى أن «بعض قيادات حماس تتعامل مع مخطط الاحتلال في مسألة تهجير أبناء شعبنا في قطاع غزة وسياسة التطهير العرقي التي تمارسها قوات الاحتلال وكأنه أمر طبيعي».

السيسي: «التهجير القسري للفلسطينيين خط أحمر لا تقبله مصر ولن تسمح به».

موقف مصر من ملف التهجير

وكررت مصر موقفًا حازمًا إزاء هذا الملف، حيث أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 23 نوفمبر الماضي أن «التهجير القسري للفلسطينيين خط أحمر لا تقبله مصر ولن تسمح به».

وقال السيسي إن «الفلسطينيين إذا خرجوا من أراضيهم فلن يعودوا إليها مرة أخرى» مؤكدا أن المنطقة العربية تواجه أزمة جسيمة تضاف إلى التهديدات التي تعاني منها على مدار عقود.

اقرأ أيضًا

- مصر عن «حماس»: استمرار الاحتلال فتح الباب لـ«المقاومة الشرعية»

- إسرائيل تخطط لإغراق أنفاق غزة بالمياه.. كيف سترد حماس؟

- مراقبون يحددون لـ«خليجيون» تداعيات تأسيس «حماس» فصيل عسكري في لبنان

أهم الأخبار