انقطاع الإنترنت يكلف «المصرية للاتصالات» غرامة بـ20 مليون جنيه

انقطاع الإنترنت يكلف «المصرية للاتصالات» غرامة بـ20 مليون جنيه
صورة تعبيرية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن جهاز رقابي في مصر، اليوم الجمعة، تغريم أكبر مشغلي خدمات الإنترنت المنزلي 20 مليون جنيه، بسبب انقطاع الخدمات بعموم البلاد قبل ثلاثة أيام، وهو ما أثر على قطاع كبير من مستخدمي الخدمات الإلكترونية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بشأن معاقبة الشركة المصرية للاتصالات، بعد رصد عطل جسيم في البنية التحتية، وانقطاع الخدمات الصوتية والإنترنت في أماكن متفرقة يوم الثلاثاء.

تعويض العملاء المتضررين

ووجه الجهاز مقدمي الخدمة بضرورة تعويض العملاء المتضررين طبقًا للقواعد العامة للتعويضات التي أصدرها الجهاز للشركات العاملة في السوق المصرية لحماية حقوق المستخدمين في حالة تأثر الخدمات.

جاء القرار بعدما شكّل جهاز تنظيم الاتصالات لجنة فنية طارئة فور حدوث الانقطاع، لتحديد أسبابه والوقوف على مدى التأثير الناتج عن الانقطاع، والمدة الزمنية للانقطاع، والمناطق المتضررة.

المصرية للاتصالات تتعهد بعدم تكرار الانقطاع

في الأثناء، اعترفت الشركة المصرية للاتصالات بحدث عطل فني في أحد الأجهزة الرئيسية المسؤولة عن تشغيل الشبكة الرئيسية سواء النت المنزلي والتليفون الأرضي وجرى تداركه خلال ساعة، متعهدة بعدم تكرار العطل مرة أخرى.

وأعلنت الشركة في اليوم التالي لتذبذب خدماتها انتظام الإنترنت بالكامل على مستوى مصر، نافية وجود قطع بأحد الكابلات البحرية، واعتذرت للعملاء عن هذا العطل، الذي وصفته بالطارئ، مشددة على أنها ستعوّض مستخدمي الخدمة المتضررين وغير المتضررين بإضافة عشرة جيجابايت للاستخدام لجميع الباقات.

عدد مستخدمي الإنترنت في مصر يقدر بنحو 85.8 مليون مستخدم حتى مايو، من بينهم نحو 11.3 مليون مستخدم للإنترنت الثابت

يذكر أن عدد مستخدمي الإنترنت في مصر يقدر بنحو 85.8 مليون مستخدم حتى مايو، من بينهم نحو 11.3 مليون مستخدم للإنترنت الثابت، وفقا لتقرير أصدرته وزارة الاتصالات في أغسطس.

ما سبب انقطاع الإنترنت في مصر؟

وكانت مؤسسة مراقبة أداء شبكات الإنترنت «NetBlocks»، قالت إن السبب وراء العطل هو حادثة أثرت في شبكتين من الكابلات البحرية، الأول خط FEA والذي يربط 18 دولة في آسيا وإفريقيا وأوروبا، والثاني خط SEA-ME-WE، الذي يربط عدداً من الدول في جنوبي شرق آسيا وغربي أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

وتسبب الانقطاع في انخفاض اتصال المصريين بالإنترنت، لتصل نسبة الاتصال بالإنترنت خلال العطل إلى 64% مقارنة بمستوياته الطبيعية.

أهم الأخبار