فيتو أميركي ضد وقف الحرب على غزة.. ودبلوماسي عربي يعلق

فيتو أميركي ضد وقف الحرب على غزة.. ودبلوماسي عربي يعلق
مجلس الأمن الدولي، 18 أكتوبر 2023. (رويترز)
نيويورك (الولايات المتحدة): «خليجيون»

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار للأمم المتحدة اليوم الجمعة بدعم من الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن والعديد من الدول الأخرى التي تطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة.

وجاء التصويت في المجلس المؤلف من 15 عضوا بأغلبية 13 صوتا مقابل صوت واحد مع امتناع المملكة المتحدة عن التصويت. وانتقد نائب السفير الأميركي روبرت وود المجلس بسبب ما وصفه بـ«فشلة في التصويت على إدانة هجمات حماس في إسرائيل والاعتراف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها». وزعم أن «وقف العمل العسكري من شأنه أن يسمح لحماس بمواصلة الحكم وزرع بذور الحرب المقبلة فقط».

دبلوماسي: تناقضات في جلسة مجلس الأمن

من جهته، أشار السفير ماجد عبد الفتاح، السفير الدائم لجامعة الدول العربية في مجلس الأمن إلى «تناقضات في هذه الجلسة»، موضحا أن «الغالبية العظمى من الأعضاء مؤيدين للمشروع العربي المقدم بموجب خطاب السكرتير العام باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين».

وقال عبد الفتاح في مداخلة لقناة تليفزيونية مصرية «كان لدينا أمل أن يكون الوفد العربي الموجود في واشنطن، الذي يضم 8 وزراء عرب وإسلاميين، وانضم لهم نيجيريا وأندونسيا وماليزيا، أن يقنعوا الإدارة الأميركية، ولكن يبدو أن موعد اللقاء الخاص بهم متأخر، ونحن لا نريد أن ينتظر مشروع القرار لبعد الإجازة الأسبوعية».

وكان غوتيريش وجّه اليوم الأربعاء رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له "لفت انتباه" المجلس إلى ملف "يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر"، في أول تفعيل لها منذ عقود.لكن الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل والتي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، أكدت معارضتها وقف النار.

أهم الأخبار