إمبراطورة اليابان تدخل نادي الـ60.. من هي ماساكو؟

إمبراطورة اليابان تدخل نادي الـ60.. من هي ماساكو؟
القاهرة: «خليجيون»

يوافق اليوم السبت عيد الميلاد الستين للإمبراطورة ماساك، وفق وكالة البلاط الإمبراطوري.

وفي بيان نشرته الوكالة قالت الإمبراطورة إنها ترغب بالتعبير عن امتنانها المتجدد والصادق للشعب إزاء مشاعرهم الدافئة تجاهها.

وأعربت الإمبراطورة عن أملها في أن تتمكن من اتخاذ خطوة نحو الأمام بإقبال وتواصل بذل الجهود لسنوات قادمة.

كما أعربت عن امتنانها للأشخاص الذين عملوا بجد لإنقاذ حياة الناس من جائحة كورونا.

وقالت الإمبراطورة أيضا إن جهودهم أتت بثمارها، وإن الوضع يتحسن تدريجيا. وقالت إنها تشعر بالارتياح الآن لرؤية المدن والبلدات تنتعش مجددا ولعودة عدد من الناس تدريجيا إلى حياتهم الطبيعية، ولكنها قالت أيضا إنها تشعر بالقلق حيال الكثيرين الذين لا يزالون يواجهون صعوبات.

ماساكو امبراطورة اليابان هي زوجة ناروهيتو إمبراطور اليابان والابن الأكبر لإمبراطور اليابان السابق أكيهيتو وزوجته ميتشيكو.

يعد نظام الإمبراطورية في اليابان من أعرق أنظمة الحكم في العالم، وفي مايو من العام 2019 أصبح ناروهيتو بعد اعتلاءه «عرش الأقحوان»، الإمبراطور الـ126 لليابان، غداة تخلي والده أكيهيتو عن العرش في أول خطوة من نوعها يقدم عليها إمبراطور ياباني منذ 200 عام.

نظام الحكم في اليابان

طبقاً للدستور الياباني، يعد الإمبراطور رمزاً للدولة ولوحدة الشعب، ولكن ليس لديه سلطة على الحكومة.

يقوم أفراد الأسرة الإمبراطورية باستقبال الضيوف من رؤساء الأقطار الأخرى وكذلك بأداء زيارات إلى خارج اليابان. من خلال القيام بتلك الأنشطة وأنشطة أخرى، يحقق أفراد الأسرة الإمبراطورية دوراً هاماً في تعزيز علاقات الصداقة الدولية.

ويحرص أفراد الأسرة الإمبراطورية على الحفاظ على التواصل مع المواطنين اليابانيين من خلال اشتراكهم بالحضور في المناسبات المختلفة عبر أنحاء البلاد، وكذلك من خلال القيام بأداء زيارات لمنشآت ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وغيرها. ويتمتع أفراد الأسرة الإمبراطورية باحترام كبير من قبل الشعب الياباني.

الدستور الياباني

يقوم دستور اليابان والذي أصبح ساريًا عام 1947، على ثلاثة مبادئ أساسية هي: سيادة الشعب، واحترام حقوق الإنسان الأساسية، ونبذ الحروب.

كما ينص الدستور أيضاَ على الاستقلالية والفصل بين السلطات الحكومية الثلاثة: التشريعية (المجلس التشريعي)، والتنفيذية (مجلس الوزراء)، والقضائية (المحاكم)

يعد المجلس التشريعي، البرلمان القومي لليابان، أعلى عضو في سلطة الدولة والجهة الوحيدة المسؤولة عن إعداد التشريعات والقوانين في الدولة. ويتألف المجلس التشريعي من مجلس النواب (الدايت) الذي يضم 480 مقعدا (المجلس الأدنى) ومجلس المستشارين والذي يضم نحو242 مقعدًا (المجلس الأعلى).

أهم الأخبار