تصعيد جديد في باب المندب.. «الحوثي» يعلن استهداف أي سفينة تابعة أو متجهة لـ دولة الاحتلال

تصعيد جديد في باب المندب.. «الحوثي» يعلن استهداف أي سفينة تابعة أو متجهة لـ دولة الاحتلال
ميناء حوثي.. (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

صعدت جماعة الحوثي في اليمن من تهديداتها بشأن الملاحة في البحر الأحمر، السبت، وأعلنت عزمها منعِ مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل أيًا كانت جنسيتها «إذا لم يدخل إلى قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء»، وفق بيان المتحدث العسكري باسم الحوثيين، نشرته وكالة أنباء «سبأ».

وقالت القوات التابعة للحوثيين إنه «بعد نجاحها في فرض قرارها بمنع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، ونتيجة لاستمرار العدو الصهيوني في ارتكاب المجازر المروعة والحصار بحق الأشقاء في غزة، فإنها تعلن منعِ مرور السفن المتجهة إلى (إسرائيل) من أي جنسية كانت»، بحسب ما ذكر البيان.

وهدد الحوثيون في البيان من أن تلك السفن «ستصبح هدفًا مشروعًا لهم، إذا لم يدخل قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء»، بحسب وكالة "«سبأ نت».

كما حذرت جماعة الحوثي «جميع السفن والشركات من التعاملِ مع الموانئ الإسرائيلية، حرصًا على سلامة الملاحة البحرية».

وأكد البيان في الوقت نفسه «حرص جماعة الحوثي الكامل على استمرار حركة التجارة العالمية عبر البحرين الأحمر والعربي لكافة السفن والدول، ما عدا السفن المرتبطة بإسرائيل، أو التي ستقوم بنقل بضائع إلى الموانئ الإسرائيلية».

وهدد الحوثي من «أنها ستقوم بتطبيق هذا القرار من لحظة إعلان هذا البيان، الذي أوردته وسائل إعلام أخرى - إلى جانب وكالة سبأ نت».

قوة بحرية دولية

يأتي التحذير الحوثي في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة الأميركية لإنشاء قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وأوضح مسؤول في البنتاغون أن «واشنطن تسعى لانخراط 40 دولة في القوة الدولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر»، وفق (سي إن إن).

وأضاف: «القوة الدولية المزمع تشكيلها لحماية الملاحة في البحر الأحمر ستشمل مساحة 3 ملايين ميل من المياه الدولية».

سفينة في البحر الأحمر ( الإنترنت)

تهديدات سابقة

في 14 نوفمبر الماضي هدد زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أن قواته ستواصل الهجوم على إسرائيل وقد تستهدف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وقال الحوثي في كلمة بثها التلفزيون وقتها: «عيوننا مفتوحة للرصد الدائم والبحث عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب تحديدا، وما يحاذي المياه الإقليمية اليمنية».

الهجوم على سفينتين على علاقة بدولة الاحتلال

في الثالث من ديسمبر الجاري تبنت جماعة الحوثي الهجوم على سفينتين إسرائيليتين قرب مضيق باب المندب.

وقال المتحدث باسم الجماعة اليمنية إن «بحريتها استهدفت سفينتين إسرائيليتين»، مشيرا إلى إطلاق صاروخ على واحدة ومهاجمة الأخرى بطائرة من دون طيار.

وأضاف المتحدث أن «الاستهداف جاء بعد رفض السفينتين (يونيتي إكسبلورر) و(نمبر ناين) الرسائل التحذيرية من القوات البحرية» التابعة للجماعة.

وشهد البحر الأحمر شن سلسلة من الهجمات الحوثية على سفن، فضلا عن إطلاق طائرات من دون طيار وصواريخ تستهدف إسرائيل، التي تشن حربا على قطاع غزة.

سفينة سيطر عليها الحوثي.. ( الإنترنت)
سفينة سيطر عليها الحوثي.. ( الإنترنت)

عقوبات أمريكية على الحوثي

في مساع لمحاصرة قناة تمويل الحوثيين فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مصادر زعمت أنها أذرع مالية لمقاتلي الجماعة اليمنية، وفق (سي إن إن).

وأدرجت الإدارة الأمريكية شبكة سعيد الجمل مطلع 2021 ضمن دائرة العقوبات، قبل أن توسعها عام 2022 لتشمل أكثر من 11 شخصا وكيانا ضمن ذات الشبكة.

وأمس الأول الخميس وسعت الخزانة الأمريكية دائرة العقوبات لتشمل 13 فردًا وكيانًا جديدين مسؤولين عن تمويل مليشيات الحوثي في خطوة عدها مراقبون أنها تخنق شريان الانقلاب وحبله السري.

وتعد الشبكة الدولية المملوكة لسعيد الجمل أخطر أذرع مليشيات الحوثي المالية إثر ارتباطاتها العابرة للحدود التي تمتد بين إيران وتركيا واليونان والصومال وسوريا ولبنان وروسيا ودول أخرى في المنطقة.

ارتفاع تكلفة التأمين على السفن

تسبب التوتر البحري بالقرب من أهم مضايق عبور التجارة الدولية في باب المندب في ارتفاع أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب بالنسبة للرحلات عبر البحر الأحمر بعد تعرض ثلاث سفن للهجوم في المنطقة وتزايد المخاوف من تفاقم المخاطر على الملاحة التجارية، حسب (رويترز).

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ما قالت إنهما سفينتان إسرائيليتان في المنطقة.

وقال جاكوب لارسن رئيس السلامة البحرية والأمن في بيمكو لـ رويترز «صار من الواضح الآن أن الحوثيين سيهاجمون أي شيء في البحر له صلات بإسرائيل أو الإسرائيليين، بغض النظر عن مدى ضعف الصلات وعن احتمال حدوث أضرار جانبية لغير الإسرائيليين مثل أفراد الطاقم».

أهم الأخبار