آفاق إيجابية في 2024..

آداء مالي قوي لشركات الطيران العربية رغم حرب غزة

آداء مالي قوي لشركات الطيران العربية رغم حرب غزة
طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» أن تحقق شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط آداء ماليا مالياً قوياً في عامي 2023 و2024، مشيرا إلى أنها «سارعت إلى إعادة بناء شبكاتها الدولية واستعادة مراكز الربط الفائقة الخاصة بها».

ورغم الظروف الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن «إياتا» قالت إن انعكاسات الحرب في غزة اقتصرت على تغيير مسارات الرحلات بسبب إغلاق المجال الجوي. ومن ناحية التكلفة، أدت تلك الصراعات الدائرة إلى ارتفاع أسعار النفط، مما أثر سلباً على عمل شركات الطيران على مستوى العالم.

ورجح التقرير أن «تنمو معدلات السعة في 2024 بشكل أسرع من معدلات الطلب، وذلك لضمان تحقيق هذه الغاية، مع توقعات بزيادة طفيفة على هامش الربح الصافي نظراً لتوفر طائرات ذات كفاءة أعلى»، وفق «الشرق بلومبرغ»

ونوه التقرير الصادر عن «إياتا» إلى أنشركات المنطقة ستحقق صافي أرباح بقيمة 2.6 مليار دولار في العام الحالي، بهامش صافي أرباح 4.9%، على أن تصل صافي أرباحها إلى 3.1 مليار دولار في العام المقبل، بهامش صافي أرباح 4.8%.

ارتفاع إيرادات شركات الطيران العام المقبل

عالميا، توقع التقرير الصادر اليوم ارتفاع إيرادات شركات الطيران العام المقبل 7.6%، لتسجل مستوى قياسياً عند 964 مليار دولار. وفي الوقت نفسه، رجح نمو أرباح القطاع إلى 25.7 مليار دولار، بهامش ربح صافي يبلغ 2.7%، ما يمثل تحسناً طفيفاً عن الأرباح الصافية في 2023، والتي من المتوقع أن تسجل 23.3 مليار دولار (بهامش ربح صافي يبلغ 2.6%).

قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»: ·تعكس الأرباح الصافية المتوقعة لقطاع الطيران في 2024 المرونة العالية التي يتمتع بها القطاع لا سيما بعد الخسائر الفادحة التي تعرض لها في السنوات الأخيرة. إذ عادت الشركات لتسجيل مستويات عالية في حركة السفر، لتقترب من تلك المسجلة قبل جائحة كوفيد-19، مدفوعةً بالإقبال الواسع على السفر"، مرجحاً أن يشهد العام الحالي "استقراراً أكبر في أنماط النمو، سواء في حركة الشحن أو أعداد المسافرين».

وألمح «إياتا» في التقرير إلى أن الشركات مرشحة لتحقيق صافي أرباح 23.3 مليار دولار. ويمثل الربح الإضافي البالغ 13.5 مليار دولار ما نسبته 1.4% فقط من الإيرادات، الأمر الذي فاق توقعات يونيو بوصول الرقم إلى 9.8 مليار دولار.

أرجع التقرير هذا التحسن إلى نمو حركة المسافرين التي حققت زيادة في الإيرادات وصلت إلى 642 مليار دولار، مقارنة بالتوقعات السابقة التي أشارت إلى إمكانية وصول الرقم إلى 96 مليار دولار. كما وصلت إيرادات الشحن إلى 134.7 مليار دولار في 2023، بينما أشارت التوقعات إلى إمكانية وصول الرقم إلى 142.3 مليار دولار.

أهم الأخبار