ناقشوا استخدامها كبديل صحي للسكر..

سفير عمان بالقاهرة يلتقي وفد الاتحاد العربي للتمور

سفير عمان بالقاهرة يلتقي وفد الاتحاد العربي للتمور
السفير عبد الله الرحبي ووفد الاتحاد العربي للتمور
القاهرة: لولوة العميري

استقبل السفير عبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان في القاهرة، السبت، وفد الاتحاد العربي للتمور، ممثلاً للمستشار أحمد سالم سودين الرئيس التنفيذي للاتحاد العربي للتمور في الخليج العربي، والدكتور أشرف الفار الأمين العام للاتحاد، والدكتور سامي حسن علي.

وتناول اللقاء نتائج المؤتمر الدولي الأول للتمور والعسل، الذي عقد في مسقط خلال نوفمبر الماضي.

وشدد المجتمعون على أهمية تعزيز قطاع التمور العماني والعربي والعالمي، والتوسع في الصناعات الغذائية التحويلية من خلال استغلال التمور كبديل صحي ومتكامل للسكر، وبالتالي المساهمة في تحسين الغذاء وتعزيز الصحة العامة.

رؤية الاتحاد للتعاون المستقبلي في تنظيم معرض مسقط

وتسلم السفير خلال اللقاء خطابين من الأمانة العامة للاتحاد، حول رؤية الاتحاد للتعاون المستقبلي في تنظيم معرض مسقط، الذي يعتبر الحدث الأهم على المستوى العربي.

وكذلك تناول تمتع سلطنة عمان بميزات خاصة في قطاع التمور على المستوي الإقليمي والعالمي، في ظل إنشاء أكبر مصنع لإنتاج التمور والصناعات التحويلية في منطقة نزوى.

وأشاد السفير بجهود الاتحاد في تنمية ودعم قطاع التمور، وقدّم الشكر للاتحاد على نجاح المعرض الدولي الأول للتمور والعسل.

وأكداً على ريادة التمور العمانية والهوية الثقافية، التي تعبر عن حب الشعب العماني للتمور والعسل، وأكد رغبته في حضور النسخة القادمة للمعرض العام المقبل.

وفي الختام قدم وفد الاتحاد إلى السفير درعاً تذكارياً، تقديراً وعرفاناً من الاتحاد لدور الرحبي في تعزيز العمل العربي المشترك.

ارتفاع إنتاج التمور في سلطنة عمان

أظهرت بيانات رسمية أن إنتاج التمور في سلطنة عمان ارتفع بنسبة 2.7% في عام 2022، ليصل إلى 377 ألفًا و66 طنًا، مقارنة بـ 374 ألفًا و332 طنًا في عام 2021.

وجاء ارتفاع الإنتاج مدفوعًا بزيادة المساحات المزروعة بالنخيل، والتي بلغت 1.2 مليون فدان في عام 2022، مقارنة بـ 1.1 مليون فدان في عام 2021، وفق المركز العماني الوطني للإحصاء والمعلومات.

وجاءت محافظة الداخلية في صدارة المحافظات المنتجة للتمور في سلطنة عمان، حيث بلغ إنتاجها 90 ألفًا و200 طن في عام 2022، تلتها محافظة شمال الباطنة بـ 57 ألفًا و923 طنًا، ثم محافظة جنوب الباطنة بـ 54 ألفًا و715 طنًا.

وبلغ إنتاج محافظة شمال الشرقية من التمور 52 ألفًا و586 طنًا، فيما بلغ الإنتاج في محافظة الظاهرة من التمور 46 ألفًا و204 أطان، وبلغ الإنتاج بمحافظة جنوب الشرقية 30 ألفًا و237 طنا، وبمحافظة البريمي 19 ألفًا و257 طنا.

وبلغ الإنتاج بمحافظة مسقط 12 ألفًا و832 طنا، وبمحافظة ظفار 6 آلاف و584 طنا، وبمحافظة مسندم 6 آلاف و396 طنا، وبمحافظة الوسطى 132 طنا.

أهم الأخبار