أحمد لاري يكشف خطة البرلمان العربي لمراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية

أحمد لاري يكشف خطة البرلمان العربي لمراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية
النائب أحمد لاري (الإنترنت)
القاهرة: لولوة العميري

يشارك عضو مجلس الأمة الكويتي عضو البرلمان العربي، النائب أحمد لاري، في مراقبة انتخابات الرئاسية المصرية، التي تعقد في الفترة من 10 - 12 ديسمبر 2023م، وذلك ضمن أكبر وفد في تاريخ البرلمان العربي.

والوفد برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، وذلك تلبيةً للدعوة الموجهة من الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات.

خطة لمتابعة هذا الانتخابات

وأكد البرلمان العربي حرصه على متابعة مختلف الاستحقاقات الديمقراطية في مصر، موضحا أن البرلمان وضع خطة لمتابعة هذا الاستحقاق الهام تتفق مع القوانين الوطنية والقرارات الإدارية المنظمة لعملية المتابعة، من بداية فتح باب الترشح مرورًا بالدعاية الانتخابية ووصولاً لإعلان النتيجة.

وحسب لاري، «راعى البرلمان العربي في هذه الخطة أن يقوم الوفد المشارك بتغطية أكبر عدد ممكن من المراكز الانتخابية، وبما يضمن تنوع طبيعة هذه المراكز في القاهرة وعددٍ من المحافظات المصرية، ومتابعة إجراءات عد وفرز الأصوات وإعلان النتيجة.

ومن المنتظر أن يرفع رئيس البرلمان العربي، بعد إتمام عملية المتابعة، تقريرا إلى الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات، يتضمن ملاحظات وفد البرلمان العربي المُشارك في متابعة العملية.

الجدول الزمني للانتخابات المصرية

ويحق لحوالي 65% من إجمالي عدد السكان التصويت في الانتخابات المصرية، بواقع نحو 67 مليون مصري من إجمالي 104 ملايين نسمة.

وتجرى الانتخابات المصرية أيام 10 و11 و12 ديسمبر، وتنتهي عملية الفرز في 13 ديسمبر، على أن تتلقى الهيئة العامة للانتخابات الطعون في 14 ديسمبر نفسه، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 18 ديسمبر.

أهم الأخبار