الأمم المتحدة: إسرائيل تمهد لتهجير الفلسطينيين إلى مصر.. ماذا يحدث في غزة الآن؟

الأمم المتحدة: إسرائيل تمهد لتهجير الفلسطينيين إلى مصر.. ماذا يحدث في غزة الآن؟
رفح الفلسطينية

يتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة الفلسطينية، وسط أوضاع إنسانية غاية في الصعوبة، مع أنباء عن مضي الاحتلال في مساعيه لتهجير سكان القطاع.

بوابة «خليجيون» تقدم ملخصا لأبرز الأحداث، اليوم الأحد، التي تجرى في قطاع غزة.

نشرت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» مقالًا يتهم فيه المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني إسرائيل بتمهيد الطريق لطرد سكان قطاع غزة جماعيًا إلى مصر عبر الحدود.

اقرأ أيضا

عشرات الشهداء في غزة والمقاومة تقصف قاعدة إسرائيلية

وأشار لازاريني إلى الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة وتزايد أعداد المدنيين النازحين الذين هربوا من القتال واقترابهم من الحدود في الشمال والجنوب.

وأكد لازاريني أن الأمم المتحدة والعديد من الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، رفضت بشدة فكرة تهجير سكان غزة قسرًا من القطاع.

ومع ذلك، أشار إلى وجود تطورات تشير إلى محاولات نقل الفلسطينيين إلى مصر، سواء كانوا يعيشون هناك أو يتم توطينهم في مكان آخر.

الوضع الصحي في غزة

من جانب آخر، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس من الأثر الكارثي على الصحة الناجم عن الحرب والعدوان على غزة، التي دخلت شهرها الثالث في القطاع.

وأشار إلى أن الصحة العامة تعاني تأثيرات سلبية جراء هذا النزاع، وأن أفراد الطواقم الصحية يواجهون صعوبات كبيرة في أداء مهامهم في ظروف صعبة، وفق «سكاي نيوز عربية».

من جهة أخرى، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن عدم توقفه عن المناشدة لوقف إطلاق النار الإنساني في غزة، وأضاف أن الحرب أضعفت مصداقية وسلطة مجلس الأمن.

قصف المستشفى الميدان

في السياق ذاته، أعلن الجيش الأردني أن المستشفى الميداني التابع له في مدينة غزة تعرض لقصف إسرائيلي، حيث سقطت شظايا وقنابل دخانية على مرافق المستشفى.

وأكد الجيش الأردني عدم وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية، وأن جميع أفراد المستشفى بخير.

يذكر أن المستشفى الميداني الأردني قد تعرض للقصف الإسرائيلي في وقت سابق من العدوان، مما أسفر عن تدمير أجزاء من المرافق وإصابة بعض الأشخاص.

تأتي هذه الاتهامات والتحذيرات في ظل استمرار التوتر والعنف في قطاع غزة من جانب إسرائيل مع مقاومة فلسطينية شرسة.

و يعمل العديد من المسؤولين والمنظمات الدولية على إيجاد حل سياسي للنزاع وإنهاء العنف والانتهاكات الإنسانية في المنطقة.

أهم الأخبار