«خليجيون».. خاص| كيف ترى المعارضة المصرية فرص فوز مرشحيها في الانتخابات؟

«خليجيون».. خاص| كيف ترى المعارضة المصرية فرص فوز مرشحيها في الانتخابات؟
ناخبون يرفعون صور للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي
القاهرة: أحمد كامل

مع انطلاق الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم الأحد، يرى معارضون مصريون أن التكهنات لم تتغير بشأن حظوظ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفوز بولاية ثالثة، في مواجهة منافسيه الثلاثة، الذين بدت حملاتهم الدعائية «خافتة».

ويقر عضو مجلس النواب المصري د.فريدي البياضي والمؤيد للمرشح فريد زهران: «بصعوبة هزيمة رئيس حالي مرشح في الانتخابات الرئاسية».

ورغم وجود كتلة معارضة لجدول العملية الانتخابية، إلا أن البياضي يقول في تصريح هاتفي إلى «خليجيون» إن هذه الكتلة «لم تحظ بدعم مجموعات مصالح توفر حملات إعلامية للمرشحين المنافسين». مبينا أن «حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، لم توجه نفقاتها نحو اللافتات أو الدعاية الإعلامية، واكتفت بتنظيم المؤتمرات الشعبية».

ويخوض الانتخابات أمام السيسي ثلاثة مرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي يمثل تيار يسار الوسط، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الليبرالي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وفتحت اللجان الانتخابية أبواب الاقتراع أمام الناخبين في التاسعة صباحًا، وتستمر لمدة 3 أيام على مدار أيام الأحد، والاثنين، والثلاثاء، على أن تغلق في التاسعة من مساء الثلاثاء. وأدلى السيسي بصوته في لجنة انتخابية بمدرسة في حي مصر الجديدة بالقاهرة ولم يدل بأي تصريحات للصحفيين.

كما أدلى المرشح حازم عمر بصوته في القاهرة ودعا المصريين إلى المشاركة بقوة في التصويت «انزلوا.. اختاروا، الشعب هو السيد وإرادتكم لن تتحقق إلا بمشاركتكم».

وفاز الرئيس المصري في الدورتين الرئاسيتين السابقتين عامي 2014 و2018 بعد حصوله على 97% من الأصوات. ويقول محللون إن اهتمام الرأي العام في مصر تحول خلال الفترة التي سبقت الانتخابات من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد إلى الحرب في غزة.

ورغم أن المتحدث الرسمي باسم الحركة المدنية خالد داوود (ائتلاف لأحزاب وشخصيات معارضة) يرى أن «فريد زهران هو المرشح الوحيد المعارض بين المنافسين الآخرين، لما يمتلكه من برامج سياسية واقتصادية تؤهلة لأن يكون مرشح قوي» إلا أن داود يشير إلى عدة أسباب تحسم فوز السيسي.

ويفصل داود هذه الأسباب، في اتصال هاتفي مع «خليجيون» بالقول: إن « العدوان على غزة استحوذ على اهتمام قطاعات كبيرة من المواطنين، ما دفعهم للانصراف عن المشاركة بقوة في تلك العملية الانتخابية»، حسب تعبيره.

يمامة توقع منافسة السيسي

في المقابل، توقع مرشح الرئاسة المصرية عبد السند يمامة، في تصريح خاص إلى «خليجيون» «اقبالا أكبر من المرات السابقة» في الانتخابات الرئاسية، مشيرا في تصريح إلى «خليجيون»: أن «هذه الانتخابات تجربة ديمقراطية جيدة بدرجة تنافسية مناسبة»، مرجعا حالة الهدوء إلى «الصمت الانتخابي بعد أن عرض كل مرشح برنامجه، ليدلي المواطن بصوته خلف الستار بحرية كاملة اليوم»

ووفقا للهيئة الوطنية للانتخابات، يحق لنحو 67 مليون مصري فوق سن 18 عاما التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة.

ومن بين الأشخاص الممنوعين من التصويت أصحاب الأمراض العقلية والمدانون بأحكام نهائية بجرائم تشمل التهرب الضريبي وإفساد الحياة السياسية والمدانون الذين حكم عليهم بعقوبات سالبة للحرية.

أهم الأخبار