فيليب لازاريني يكتب: إسرائيل توظف المساعدات الإنسانية كأداة في الحرب

فيليب لازاريني يكتب: إسرائيل توظف المساعدات الإنسانية كأداة في الحرب
فيليب لازاريني

في كل ساعة من كل يوم خلال الشهرين الماضيين، ناشدت وكالات الإغاثة تسليم الإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة. لقد وضعنا في موقف لا يطاق من طلب الإذن للقيام بأعمال إنقاذ حياة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، كتبت إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة لأبلغه بأن قدرة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى على مواصلة الوفاء بولايتها في غزة أصبحت محدودة للغاية.

خلال 35 عامًا من العمل في حالات الطوارئ المعقدة، لم أتوقع أبدًا أن أكتب مثل هذه الرسالة، التي تنبأت بمقتل موظفينا وانهيار التفويض الذي أتوقع الوفاء به.

يتم حجب المساعدات الإنسانية أو تسليمها وفقًا لأجندات سياسية وعسكرية لا تشارك فيها الأمم المتحدة

المدنيون في هذه الحرب هم بيادق، ومع ذلك تم ربط المساعدات الإنسانية بشرط. يتم حجب المساعدات الإنسانية أو تسليمها وفقًا لأجندات سياسية وعسكرية لا تشارك فيها الأمم المتحدة.

يتم استخدام الغذاء والماء والوقود بشكل منهجي كأسلحة حرب في غزة، وكذلك المعلومات المضللة. إن مهاجمة محاولة تشويه سمعة المنظمات الإنسانية مثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين هو وسيلة أخرى لشن الحرب وتقويض الاستجابة الإنسانية، مما يضعف حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية بشكل أكبر.

حماس أعفت نفسها من أي مسؤولية تجاه السكان المدنيين. وقد صرحت بشكل مخجل أن المسؤولية الكاملة عن المساعدة الإنسانية للمدنيين تقع على عاتق الأمم المتحدة.

فرضت إسرائيل حصارًا شبه كامل على غزة - مما أدى إلى عقاب جماعي لأكثر من 2 مليون شخص، نصفهم من الأطفال.

إسرائيل شردت 1.8 مليون غزاوي

إن الإمدادات الضئيلة التي سمحت إسرائيل بدخولها إلى غزة لا تؤثر إلا قليلاً في مواجهة الاحتياجات الهائلة لسكان القطاع بأكمله.

منذ بداية الحرب، شردت إسرائيل بالقوة أكثر من 1.8 مليون غزاوي من منازلهم، خاصة من الأجزاء الشمالية من قطاع غزة. هذا هو أكبر نزوح قسري للفلسطينيين منذ عام 1948.

قتل أكثر من 270 شخصًا كانوا يحتمون في مرافق الأونروا منذ ذلك الحين، وأصيب ما يقرب من 1000 شخص. كانت معظم هذه الملاجئ تقع في وسط وجنوب قطاع غزة، والتي يُعتقد أنها أكثر أمانًا. الواقع المحزن هو أن سكان غزة ليسوا في مأمن في أي مكان: ليس في المنزل، وليس في المستشفى، وليس تحت علم الأمم المتحدة، وليس في الشمال أو الوسط أو الجنوب.

الآن بعد انتهاء الهدنة الإنسانية، ماذا سيكون مصير أكثر من 2 مليون فلسطيني محاصر ومحاصر في منطقة صغيرة في جنوب غزة؟

التطورات التي نشهدها تشير إلى محاولات لنقل الفلسطينيين إلى مصر

رفضت الأمم المتحدة والعديد من الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، بشكل قاطع تهجير سكان غزة قسراً من قطاع غزة. لكن التطورات التي نشهدها تشير إلى محاولات لنقل الفلسطينيين إلى مصر، بغض النظر عما إذا كانوا سيبقون هناك أو يتم إعادة توطينهم في مكان آخر.

إن تدمير شمال غزة ونزوح الملايين من سكان غزة إلى الجنوب هي المرحلة الأولى من هذا السيناريو، وقد اكتملت بالفعل. المرحلة التالية جارية - إجبار الناس على الخروج من المركز الحضري في خان يونس والاقتراب من الحدود المصرية.

القصف والحصار الخانق يخلقان مرة أخرى ظروفًا لا يمكن فيها تحقيق أكثر من مجرد البقاء. إن حرمان المساعدات الإنسانية هو المفتاح لهذه الخطة. بعد تدمير الشمال، يستمر تدمير الجنوب، إلا أن الناس هذه المرة ليس لديهم مكان يذهبون إليه.

تتمركز قوات الأمن الإسرائيلية في نقطة تفتيش على المدخل الجنوبي المغلق لمدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، في 22 أغسطس 2023، قرب مستوطنة بيت هاجي (الخلفية) التي كان يقيم فيها المستوطن الذي قتل في هجوم بالرصاص في اليوم السابق.

اندلع العنف بشكل متصاعد منذ أوائل العام الماضي

قامت القوات الإسرائيلية في 22 أغسطس بتوقيف اثنين من الفلسطينيين المشتبه فيهم بقتل مستوطن إسرائيلي بالرصاص قرب الخليل في الضفة الغربية المحتلة، حيث اندلع العنف بشكل متصاعد منذ أوائل العام الماضي.

يطلب من وكالات الإغاثة مرة أخرى توفير الخيام في مناطق محددة "غير متنازعة" أو "آمنة" في الجنوب. لكن الواقع هو أن تحديد منطقة بشكل أحادي الجانب على أنها "منطقة آمنة" في حالة حرب لن يجعلها أكثر أمانًا.

بالنسبة للعديد من الفلسطينيين، الخيار الوحيد لمستقبل أفضل هو مغادرة قطاع غزة بالكامل. وبالنظر إلى السياسات والمناقشات الإنسانية الجارية، فمن الصعب أن نعتقد أن الفلسطينيين في غزة الذين نزحوا اليوم سيسمح لهم، أو حتى يكونوا عازمين، على العودة إلى منازلهم المدمرة في أي وقت قريب.

إذا استمر هذا المسار، الذي يؤدي إلى ما يسمونه البعض "نكبة ثانية"، فإن غزة لن تكون بلدًا للفلسطينيين بعد الآن.

نقلا عن صحيفة «لوس أنجليس تايمز»

تابع القراءة..

أهم الأخبار