السعودية.. غرامة 30 مليون ريال والسجن 10 سنوات لمن يتاجر بكائنات مهددة بالانقراض

السعودية.. غرامة 30 مليون ريال والسجن 10 سنوات لمن يتاجر بكائنات مهددة بالانقراض
محمية محازة الصيد..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

يجرم نظام البيئة السعودي الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض وتصل عقوبة المخالف إلى غرامة 30 مليون ريال والسجن مدة تصل إلى 10 سنوات.

وحسب نظام البيئة السعودي «الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومشتقاتها ومنتجاتها أو عن طريق قتلها أو صيدها، جريمة وتصل عقوبة المخالف غرامة 30 مليون ريال والسجن مدة تصل إلى 10 سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين»، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وشددت القوات الخاصة للأمن البيئي السعودي على الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية، وحثت على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

المحميات الطبيعية في السعودية

أصدر الملك سلمان في يوليو 2018 أمراً ملكياً بإنشاء «مجلس للمحميات الملكية» في الديوان الملكي، وتحدد المحميات الملكية، وإزالة أسوارها أو الحواجز لكونها ملكاً عاماً للوطن.، وفق (واس).

وحث الأمر الملكي أن يكون لكل محمية ملكية مجلس إدارة وجهاز يتولى الإشراف على تطويرها ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وذلك نظراً لأهمية تطوير المحميات الطبيعية، باعتبارها ثروة وطنية، بما يحقق الحفاظ على مكوناتها البيئية والطبيعية، وإعادة توطين الحياة الفطرية فيها وتعزيز سبل إنمائها، وتنشيط السياحة البيئية، وفق بيان الوكالة السعودية.

محمية روضة خريم.. ( الإنترنت)
محمية روضة خريم.. ( الإنترنت)

وصدر أمر بتحديد المحميات الملكية وتسميتها وتشكيل مجالس إداراتها على النحو التالي:

- تكون محمية (روضة خريم) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام عبد العزيز بن محمد).

- تكون (محمية محازة الصيد) محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام سعود بن عبد العزيز ).

- تكون محمية (التيسية) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام تركي بن عبد الله ).

- تكون محميتا (التنهات، والخفس) والمناطق المجاورة لهما محمية ملكية، تسمى (محمية الملك عبد العزيز).

- تكون محميات (الخنفة، والطبيق، وحرة الحرة ) والمناطق الواقعة بينها والمجاورة لها محمية ملكية تسمى ( محمية الملك سلمان بن عبد العزيز ).

- تكون المنطقة الواقعة بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا محمية ملكية، وتسمى (محمية الأمير محمد بن سلمان).

و يُكون "مجلس المحميات الملكية " برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وعضوية كل من: الأمير تركي بن محمد بن فهد، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز، الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان، و معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، واثنين من ذوي الاختصاص يختارهما رئيس المجلس.

أهم الأخبار