الكويت توقف الملاحة في ميناءين رئيسيين.. ما السبب؟

الكويت توقف الملاحة في ميناءين رئيسيين.. ما السبب؟
ميناء الشويخ في الكويت. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية مساء اليوم الأحد توقف حركة الملاحة البحرية مؤقتا في ميناءي الشويخ والشعيبة بسبب تقلبات الأحوال الجوية.

وقالت «الموانئ» في بيان لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن حركة الملاحة تم إيقافها نظرا إلى «انخفاض مستوى الرؤية الأفقية» نتيجة تشكل الضباب.

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية التابعة للإدارة العامة للطيران المدني في وقت سابق لـ«كونا» إن الضباب أدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية وانعدامها على بعض الجزر والمناطق الملاصقة للسواحل. وتوقعت «الأرصاد» استمرار تشكل الضباب حتى ساعات الصباح الباكر لا سيما على المناطق الساحلية وبعض مناطق البلاد.

ويوجد في الكويت ثلاث موانيء مخصصة لتصدير واستيراد البضائع غير النفطية هي الشعيبة والشويخ والدوحة.

ميناء الشويخ.. 750 ألف شاحنة في العام

أقدم ميناء تجاري في الكويت، إذ بدأ تشغيله عام 1960، وتبلغ سعته التشغيلية 50 ألف حاوية في الشهر.

في العام 2021 بلغ إجمالي الحاويات الذي وصل وخرج 650 ألف حاوية والحركة على قدم وساق في الميناء، وفق تصريح مدير ادارة محطة الحاويات في ميناء الشويخ جهاد الحساوي في الاحتفال بالعيد الوطني 2022.

الشعبية.. ميناء النفط والحاويات

يقع ميناء شعيبة في محافظة الأحمدي تديره مؤسسة الموانئ الكويتية ويبعد الميناء حوالي 45 كيلو مترا جنوب مدينة الكويت.

يحتوي ميناء الشعيبة على أرصفة للبضائع التجارية وأرصفة مخصصة للحاويات ورصيف للمنتجات البترولية تديره حاليا شركة البترول الوطنية الكويتية.وتشمل أرصفة ميناء الشعيبة 20 مرسى يبلغ مجموع أطوالها 4، 068 متر وتتراوح أعماقها من 10 متر إلى 14 متر، منها 4 مراسي مخصصة لمناولة الحاويات.

أما رصيف المنتجات البترولية فيبلغ عمق المياه أمامه 16 متر ويوجد بالميناء حوضان للقطع البحرية الصغيرة وللجنائب، ويصل عمق الحوض الأول إلى (4) متر ويضم 3 مراسي تبلغ أطولها 175، 200، 100 متر أما الحوض الثاني فيبلغ عمقه إلى 6 متر ويحتوي على 4 مراسي.

أهم الأخبار