أسعار النفط تعزز المكاسب.. وتوقعات بـ80 دولارًا للبرميل

أسعار النفط تعزز المكاسب.. وتوقعات بـ80 دولارًا للبرميل
مضخة نفط (أرشيفية: الإنترنت)
القاهرة «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي، بدعم من الجهود الأميركية لتجديد الاحتياطيات الاستراتيجية، على الرغم من استمرار المخاوف من تخمة معروض الخام وضعف نمو الطلب على الوقود العام المقبل.

وتتوقع وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أن يبلغ متوسط أسعار النفط نحو 80 دولارا للبرميل في العام المقبل، من متوسط متوقع عند 82 دولارا للبرميل في العام الحالي.

وبحلول الساعة 0735 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.7%، أو 56 سنتًا، إلى 76.40 دولارا للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 71.71 دولارا للبرميل، مرتفعة أيضًا 0.7%، أو 48 سنتا.

أطول سلسلة انخفاضات أسبوعية منذ 2018

وقفز كلا العقدين أكثر من 2% يوم الجمعة، لكنهما تراجعا للأسبوع السابع على التوالي، وهي أطول سلسلة انخفاضات أسبوعية لهما منذ 2018، بفعل المخاوف المستمرة من تخمة المعروض.

وأدى ضعف الأسعار الأخير إلى زيادة الطلب من الولايات المتحدة، التي سعت إلى الحصول على ما يصل إلى 3 ملايين برميل من النفط الخام لاحتياطي النفط الاستراتيجي للتسليم في مارس 2024.

وقال توني سيكامور، محلل «آي جي»، في مذكرة: «نعلم أن إدارة بايدن موجودة في السوق وتتطلع إلى إعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي، وهو ما سيوفر الدعم»، مضيفًا أن الأسعار تتلقى الدعم أيضًا من خلال مؤشرات الرسم البياني الفني.

وعلى الرغم من تعهد منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، بخفض الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول، إلا أن المستثمرين ما زالوا متشككين في انخفاض الإمدادات.

ومن المتوقع أن يؤدي نمو الإنتاج في الدول غير الأعضاء في أوبك إلى فائض في العرض العام المقبل.

مضخة نفط (أرشيفية: الإنترنت)
مضخة نفط (أرشيفية: الإنترنت)

محلللون: ستظل الأسعار متقلبة وبلا اتجاه حتى ترى السوق نقاط بيانات واضحة تتعلق بتخفيضات الإنتاج الطوعية

وتتوقع «آر بي سي. كابيتال ماركيتش» سحب مخزون قدره 700 ألف برميل يوميًا في النصف الأول، ولكن 140 ألف برميل يوميًا فقط للعام بأكمله. وقال محللوها في مذكرة: «ستظل الأسعار متقلبة وبلا اتجاه حتى ترى السوق نقاط بيانات واضحة تتعلق بتخفيضات الإنتاج الطوعية».

ومع عدم تنفيذ التخفيضات حتى الشهر المقبل وبيانات الإنتاج على مستوى الدولة التي ستتبع في وقت لاحق من شهر يناير، يتقع المحللون أن يكون الأمر متقلبًا لمدة شهرين قبل أن يكون هناك وضوح أولي بشأن البيانات القابلة للقياس بشأن الامتثال.

وأظهرت أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلك من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تزايد الضغوط الانكماشية حيث ألقى ضعف الطلب المحلي بظلال من الشك على الانتعاش الاقتصادي في البلاد.وتعهد المسؤولون الصينيون يوم الجمعة بتحفيز الطلب المحلي وتعزيز وتعزيز الانتعاش الاقتصادي في عام 2024.

ويترقب المستثمرون هذا الأسبوع إرشادات بشأن سياسات أسعار الفائدة من اجتماعات خمسة بنوك مركزية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وبيانات التضخم في الولايات المتحدة، لتأثيرها على الاقتصاد العالمي والطلب على النفط.

وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني: أسعار النفط ستهبط إلى 70 دولارا للبرميل في 2025.

من جهتها، تتوقع وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أن يبلغ متوسط أسعار النفط نحو 80 دولارا للبرميل في العام المقبل، من متوسط متوقع عند 82 دولارا للبرميل في العام الحالي.

وذكرت الوكالة في تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي، أن أسعار النفط ستهبط إلى 70 دولارا للبرميل في 2025.

وأغلق خام القياس العالمي برنت عند 75.65 دولار للبرميل في تعاملات الجمعة، آخر تداولات الأسبوع. كانت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» البحثية خفضت الشهر الحالي تقديراتها لسعر خامي برنت وغرب تكساس الوسيط بنهاية العام المقبل إلى 75 دولارا و70 دولارا للبرميل على الترتيب بالمقارنة مع 85 دولارا و80 دولارا في تقديرات سابقة، وتوقعت أن يبلغ الطلب على النفط ذروته قريبا من 2026.

أهم الأخبار