مصر تدرس إقامة منطقة تخزين حبوب بـ«قناة السويس»

مصر تدرس إقامة منطقة تخزين حبوب بـ«قناة السويس»
لقاء نائب رئيس المنطقة الاقتصادية مع وفد البرازيل
القاهرة: «خليجيون»

طرح وفد حكومي برازيلي إمكانية إقامة منطقة لوجستية تخزينية للحبوب والسكر والزيوت داخل المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، باستثمار شركات برازيلية.

وحسب بيان عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أبدى الوفد الحكومي اهتمامه، بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة في ظل وجود مجالات متعددة ذات الاهتمام المشترك مثل مشروعات الطاقة الخضراء ومجال الخدمات اللوجستية.

والتقى نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، بالوفد رفيع المستوى برئاسة السفير أليكس جياكوميلي، رئيس قطاع الترويج التجاري والاستثمار والزراعة بالخارجية البرازيلية.

وقالت المنطقة الاقتصادية في بيانها، إن «زيارة الوفد البرازيلي جاء ت للتعرف على جهود المنطقة الاقتصادية في مجالات التنمية الخضراء والحلول البيئية، والتعرف على أبرز الحوافز الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة داخل المناطق الصناعية والموانئ التابعة، وبحث سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك».

مصر تنوي استيراد نصف مليون طن قمح

وتنوي مصر استيراد ما يقرب من نصف مليون طن من القمح من فرنسا وبلغاريا، بعد أن أوقفت موسكو توريد الحبوب الروسية، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

أزمة سكر

وتعاني مصر منذ أيام أزمة في توفير السكر، والذي بلغ سعره في الأسواق 60 جنيها، بينما في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين ومنافذ القوات المسلحة يباع الكيس بـ27 جنيهًا. ووفق بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي حتى شهر أبريل من العام المقبل، لكن هذا المخزون يخص السكر التمويني وليس الحر.

ومصر تنتج نحو 2.7 مليون طن من السكر، في حين يبلغ متوسط الاحتياجات السنوية 3.5 مليون طن تقريبًا. كما تزرع مساحات تتجاوز 300 ألف فدان بقصب السكر، و650 ألف فدان من بنجر السكر سنويًا، وفق بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.

من المتوقع أن ترتفع تكلفة دعم المواد الغذائية، ومعظمها الخبز، بنسبة 41.9% لتصل إلى 127.7 مليار جنيه مصري (4.14 مليار دولار) في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو 2024، حسب بيان وزارة المالية المصرية.

أهم الأخبار