أفضل طرق علاج الصداع النصفي منزليا

أفضل طرق علاج الصداع النصفي منزليا
علاج الصداع النصفي في المنزل
القاهرة: منار إبراهيم

الصداع النصفي هو اضطراب متعدد الأبعاد يتأثر بعدة عوامل خارجية وداخلية لصحة الإنسان، يلعب النظام الغذائي الصحيح، إلى جانب الامتثال الطبي، دورًا رئيسيًا في إدارة الصداع النصفي.

قد لا تؤدي الأطعمة دائمًا إلى التسبب بالصداع بشكل مباشر، ولكن قد يؤدي تفويت الوجبات والجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام أيضًا إلى حدوثها.

أعراض نوبة الصداع النصفي

تختلف نوبات الصداع النصفي من شخص لآخر، فهي تتميز عادةً بصداع شديد وأعراض أخرى مثل الدوخة والتعب والغثيان والحساسية للضوء أو الصوت. يمكن أن تحدث نوبات الصداع النصفي على أربع مراحل:

المرحلة البادرية: تسبق مرحلة الصداع بما يصل إلى 72 ساعة ويصاحبها التهيج وتغيرات في المزاج والتعب والرغبة الشديدة في تناول الطعام وتيبس الرقبة والتثاؤب المتكرر والحساسية للصوت.

مرحلة الهالة: وتتكون من أعراض عصبية قابلة للعكس تمامًا وتستمر ما بين 5 إلى 60 دقيقة، ترتبط هذه الأعراض عادةً بالوظائف الحسية والحركية.

الصداع: يصاحبه غثيان وقيء ورهاب الصوت ورهاب الضوء الحساسية للضوء، ويستمر لمدة تصل إلى 4 إلى 72 ساعة.

مرحلة ما بعد الصدمة: تُعرف أيضًا بمرحلة مخلفات الصداع النصفي، ويمكن أن تستمر من ساعات إلى أيام، عادة يهدأ الصداع في هذه المرحلة، لكنه يكون مصحوبًا بالتعب، وتيبس الرقبة، وصعوبة التركيز.

أحد الأساليب للتعامل مع الصداع النصفي هو التخطيط لوجباتك بشكل صحيح وفقًا لمتطلباتك.

أعراض نوبات الصداع النصفي
أعراض نوبات الصداع النصفي

الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي

غالبًا ما يرتبط الصداع النصفي بعملية التمثيل الغذائي، وبالتالي قد تساعد استراتيجية النظام الغذائي للتخلص منها في علاجها. فيما يلي بعض المكونات الغذائية التي قد تسبب الصداع:

الخضار (الطماطم والزيتون والبصل والفاصوليا).

الفواكه (الأفوكادو والخوخ الأحمر والتين).

منتجات الألبان (الجبن القديم والزبادي والقشدة الحامضة).

الوجبات الخفيفة أو الحلويات (الآيس كريم والمكسرات وزبدة الفول السوداني).

الكافيين (القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين).

المحليات الصناعية (الأسبارتام والسكرالوز).

الأطعمة الغنية بالنيتريت (اللحوم القديمة أو المصنعة والأسماك أو اللحوم المخللة والنقانق).

الأطعمة الغنية بالتيرامين (بعض أنواع الأطعمة المخبوزة الطازجة والأجبان القديمة).

الأطعمة التي تحتوي على الهستامين (الفواكه المجففة والأطعمة المخمرة).

الأطعمة الغنية بالفينيل إيثيل أمين (الحمضيات، وأطعمة الصويا، والشوكولاتة، والخل).

غلوتامات أحادية الصوديوم (يستخدم في المكرونة سريعة التحضير، النقانق، اللحوم اللذيذة، النقانق).

الأطعمة الغنية بالجلوتين (الخبز المصنوع من القمح والمعكرونة والكعك والبسكويت).

أفضل الأطعمة لعلاج الصداع النصفي

لا توجد بيانات علمية تشير إلى قائمة موحدة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من الصداع النصفي. ومع ذلك، فإن بعض الأطعمة الغنية بعناصر غذائية محددة قد تساعد في التعامل مع الأعراض وتقليل تكرار الصداع النصفي.

أفضل الأطعمة لعلاج الصداع النصفي
أفضل الأطعمة لعلاج الصداع النصفي

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: تشمل الخضار الورقية واللوز والحبوب الكاملة وسمك التونة، قد يساعد استخدام أملاح المغنيسيوم أو مكملات المغنيسيوم أيضًا في تقليل تكرار الصداع النصفي.

الأطعمة الغنية بالألياف: تناول الفواكه والخضروات والبقوليات، في بعض الأفراد، وجد أن زيادة تناول الألياف يوميًا بمقدار 10 جرام فقط قد يقلل من انتشار الصداع النصفي بنسبة 11٪.

دهون أوميغا 3: قم بتضمين الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك والبذور والبقوليات في نظامك الغذائي. تمنع دهون أوميغا 3 العمل الالتهابي للسيتوكينات بخصائصها المضادة للالتهابات وقد تساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي.

الشاي الأخضر: تشير الأدلة المتناقلة إلى أن تناول الشاي الأخضر باعتدال قد يخفف من الصداع النصفي بسبب وجود مضادات الأكسدة.

الماء: يعد الجفاف أحد أكثر مسببات الصداع النصفي شيوعًا. حافظ على رطوبة جسمك طوال اليوم.

شرب المياه لعلاج الصداع النصفي
شرب المياه لعلاج الصداع النصفي

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد النوم المناسب في السيطرة على الصداع النصفي، قد يؤدي تخطي الوجبات إلى تقلبات في مستويات السكر في الدم وقد يؤدي إلى الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

فإذا كنت تعاني من الصداع النصفي، فإن الاحتفاظ بقائمة الطعام الخاصة بك يعد طريقة رائعة لتحديد المحفزات المحتملة وتقليل التعرض لها.

أهم الأخبار