«تيك توك» تصالح الإندونيسيين بـ1.5 مليار دولار

«تيك توك» تصالح الإندونيسيين بـ1.5 مليار دولار
شعار تيك توك على هاتف (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت «تيك توك»، اليوم الإثنين، استثمار 1.5 مليار دولار في «غوتو» (GoTo) ضمن صفقة يُتوقع أن تتيح لمنصة مقاطع الفيديو القصيرة المملوكة لشركة صينية إعادة تشغيل متجرها الإلكتروني في إندونيسيا.

وتُعدّ إندونيسيا ثاني أكبر سوق في العالم لـ«تيك توك» بعد الولايات المتحدة، إذ يبلغ عدد المستخدمين فيها 125 مليوناً، بحسبما نقلت وكالة فرانس برس عن المنصة.

وحظرت جاكرتا في سبتمبر الماضي المبيعات على وسائل التواصل الاجتماعي بغية حماية الشركات الصغيرة التي تراجع نشاطها لصالح شركات التجارة الإلكترونية العملاقة، مما أجبر «تيك توك» على إغلاق متجرها عبر الإنترنت في أكتوبر. ومن المقرر أن يعاود المتجر نشاطه في إندونيسيا التي تُعدّ من أكبر أسواق التجارة الإلكترونية لـ«تيك توك» بموجب صفقة مع «غوتو» مالكة منصة التسوق المحلية الشهيرة «توكوبيديا» (Tokopedia).

وأوضحت الشركتان في بيان أن الاتفاق بينهما يقضي «بدمج أعمال توكوبيديا وتيك توك شوب إندونيسيا في إطار كيان (بي تي توكوبيديا) القائم حالياً». وستكون لـ«تيك توك» حصة مسيطرة في هذا الكيان الذي سيتولى تشغيل وظائف التسوق في تطبيق الشبكة. وأشار البيان إلى أن «تيك توك» التزمت استثمار أكثر من 1، 5 مليار دولار أميركي في الكيان الموسع.

وأضاف أن «تيك توك» و«غوتو» و«توكوبيديا» ستُحدث «تحولاً في قطاع التجارة الإلكترونية في إندونيسيا، مما يوفّر ملايين فرص العمل الجديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة». وكانت «توكوبيديا» ومنصات مثلها، من بينها «لازادا» و«شوبي»، هيمنت على سوق التجارة الإلكترونية في إندونيسيا لسنوات، لكنّ متجر «تيك توك شوب» اكتسب حصة كبيرة من السوق منذ إطلاقه عام 2021.

اقرأ أيضًا:

- تيك توك يعلن عن تغييرات جديدة امتثالا لقواعد أوروبية صارمة

- تقارير.. منصة تيك توك تتنافس مع شركة أمازون فى صفقات Black Friday

- قرار صادم ضد «تيك توك» في نيويورك

أهم الأخبار