قفل باب التصويت بعد 72 ساعة اقتراع..

بدء فرز الأصوات في «رئاسية مصر»

بدء فرز الأصوات في «رئاسية مصر»
الهيئة العليا للانتخابات المصرية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أسدل الستار عن الانتخابات الرئاسية المصرية في تمام التاسعة مساء اليوم، وفق الهيئة الوطنية للانتخابات، انتهاء اليوم الثالث من ايام التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، على أن تبدأ عمليات الفرز فور إغلاق كافة اللجان الفرعية.

الانتخابات الرئاسة المصرية استمرت على مدار 3 أيام متتالية من الأحد إلى الثلاثاء، في نحو 11 ألف و631 لجنة، داخل جمهورية مصر العربية سبقتها أعمال تصويت للمصريين في الخارج.

وأجريت الانتخابات المصرية في الخارج، شملت 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، واستمرت على مدار 3 أيام بين 1 و3 ديسمبر الماضي، شهدت مشاركة جادة وفعالة، بحسب تصريحات الهيئة الوطنية للانتخابات.

نافس أربعة مرشحين على الانتخابات الرئاسية المصرية هم: عبد الفتاح السيسي، الذي يتولى السلطة منذ العام 2014، بعدما فاز في الدورتين الرئاسيتين السابقتين عامي 2014 و2018، حصل في آخرها على 97% من أصوات المقترعين الصحيحة.

وفي منافسه السيسي كان رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، والذي يمثل تيار يسار الوسط، ورئيس حزب الوفد الليبرالي عبد السند يمامة، وهو أكاديمي المتخصص في القانون، ورابعهم رئيس حزب الشعب الجمهوري، حازم عمر وهو رجل أعمال.

السيسي الأوفر حظا بالفوز

تشير التقارير إلى أن السيسي الأوفر حظًا من بين المرشحين الأربعة، بفعل التطورات الإقليمية الأخيرة، لاسيما بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خصوصا مع نجاح مصر إلى جانب الوسيط القطري في التوصل إلى هدنة مؤخرًا قادت إلى الإفراج عن عدد من المحتجزين والأسرى بين الطرفين الإسرائيلي وحركة حماس.

موعد فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة المصرية

أوضح الجدول الزمنى الذى أعلنت عنه الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، أن عملية الفرز تنتهى ويتم تسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية التصويت، وإعلان الحصر العددي للأصوات، غدًا الأربعاء الموافق 13 ديسمبر 2023.

موعد نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وحدد الجدول موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية، ومن المقرر إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، يوم الاثنين المقبل الموافق 18 ديسمبر الجاري، وتُنشر في الجريدة الرسمية.

موعد الإعادة في انتخابات الرئاسة 2024

تنص المادة 39 من قانون الانتخابات المصرية على أنه يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد 7 أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، وفق موقع «المصري اليوم» المصري.

وإذا تساوى مرشحان في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية 2024 ستبدأ الإعادة فى الخارج وتستمر لـ3 أيام، الجمعة والسبت والأحد، 5 و6 و7 يناير 2024، فيما تنطلق في الداخل أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 8 و9 و10 يناير المقبل، ويتم إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة 2024 النهائية يوم الثلاثاء الموافق 16 يناير، حسب الموقع.

أهم الأخبار