روتين البشرة والعناية بها في فصل الشتاء

روتين البشرة والعناية بها في فصل الشتاء
العناية بالبشرة في فصل الشتاء
القاهرة: منار إبراهيم

يُعد روتين البشرة خلال فصل الشتاء أمراً ضرورياً من أجل الحفاظ على صحة البشرة وترطبيها بشكل مستمر خلال الأشهر الباردة، ولكن مع تطبيق بعض الخطوات البسيطة، يمكن أن تصبح البشرة في أفضل حالاتها.

المشاكل التي تواجه البشرة في فصل الشتاء

خلال فصل الشتاء، يكون الهواء باردًا وجافًا، وبالتالي فإن الزهم الذي تنتجه بشرتنا غير كافي للحفاظ على ترطيبها طوال اليوم، وهذا يؤدي إلى جفاف الجلد، وتقشره واحمراره.

ومعدل دوران الخلايا يتباطأ بسبب عدم وجود رطوبة كافية في الجلد، وبالتالي تتراكم خلايا الجلد الميتة على الجلد وتجعله يبدو باهتًا، لذلك من المهم اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة في فصل الشتاء.

ترطيب البشرة في فصل الشتاء
ترطيب البشرة في فصل الشتاء

نصائح لحماية البشرة في فصل الشتاء

استخدام منظفات البشرة

تعتبر منظفات البشرة خطوة أساسية في روتين البشرة في فصل الشتاء، ولكن الكثير من المنظفات تجرد البشرة من الرطوبة وتتركها جافة ومطاطة.

لذا ابحثي عن غسول الوجه اللطيف والمغذي الذي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة داخل الجلد، والمناسب لنوع البشرة، فهناك الكثير منها التي تحافظ على الترطيب بطرق طبيعية.

ترطيب البشرة في الشتاء

روتين البشرة الناعمة والمتوهجة يأتي من الترطيب الجيد والمستمر في فصل البشرة، ضعي دائمًا المرطب على البشرة الجافة لحبس الرطوبة داخل الجلد وإبقائه رطبًا طوال اليوم.

تعتبر زيوت الوجه خيار رائع أثناء فصل الشتاء، فهي تساعد الأحماض الدهنية على حماية البشرة من الظروف الجوية القاسية مع إضافة توهج وحماية للبشرة، من درجات الحرارة المنخفضة.

منتجات طبيعية لتفتيح البشرة

تحتوي بعض منتجات الوجه الطبيعية على فيتامين C وعرق السوس، وهم أساس روتين البشرة في فصل الشتاء، ويمكن أن يساعدا في تقليل فرط التصبغ وتوحيد لون البشرة عن طريق تثبيط عملية إنتاج الميلانين.

حماية البشرة من أشعة الشمس

على الرغم من أن الطقس رطب وبارد خلال فصل الشتاء، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الجلد يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتؤدي إلى تسمير البشرة الناتج عن الشمس.

لذا يمكنك استخدمي واقي الشمس كل يوم، حتى في فصل الشتاء لتقليل أضرار أشعة الشمس.

العناية بالبشرة في فصل الشتاء
العناية بالبشرة في فصل الشتاء

التقشير الطبيعي للبشرة في الشتاء

لتجنب تراكم الجلد الميت على بشرتك في فصل الشتاء، استخدمي مقشرًا لطيفًا مرتان في الأسبوع لإزالة الجلد الميت ومساعدة المنتجات على التغلغل بشكل أفضل في الجلد، ويفضل من مواد طبيعية.

حماية البشرة في فصل الشتاء

يمكنك استخدام الملابس الواقية كحاجز ضد الرياح الباردة والقاسية خلال فصل الشتاء، ارتدي ملابس دافئة قبل الخروج من المنزل لتجنب التعرض للطقس البارد.

تجنب الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء

يمكن أن يؤدي الماء الساخن إلى تجريد الجلد من الدهون الأساسية مما يزيد من التهيج والجفاف، لذا قللي من وقت الاستحمام واستخدم الماء الفاتر فقط خلال فصل الشتاء.

أجهزة ترطيب البشرة

يمكن أن يساعد جهاز الترطيب على تقليل جفاف الجلد عن طريق زيادة مستويات الرطوبة في الهواء، لذا استخدم جهاز ترطيب الهواء في منزلك أو مكتبك لزيادة الرطوبة في الغرفة.

روتين العناية بالبشرة في الشتاء

تنظيف البشرة يومياً

يبدأ روتين العناية بالبشرة بمنظف لطيف ومرطب يزيل الأوساخ والشوائب مع الحفاظ على مستويات الترطيب الصحية في بشرتك.

استخدام التونر على البشرة

بعد التنظيف، قومي برش تونر الوجه لتجديد مستويات الرطوبة ثم ضعيه بلطف على الجلد، ويفضل استخدامه مرتين طوال الأسبوع.

تفتيح البشرة بعمق

ضعي 2-3 قطرات من مصل تفتيح البشرة واتركيها بلطف على الجلد لترطيب البشرة وتفتيحها.

ترطيب البشرة جيداً

ضعي بضع قطرات من زيت الوجه أو المرطب بينما يكون الجلد رطبًا قليلاً للحفاظ على الرطوبة في الجلد وحمايته من الرياح الجافة.

حماية البشرة من أشعة الشمس

استخدمي واقيًا من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF 30) على الأقل كخطوة أخيرة في روتين الصباح الخاص بك لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

تقشير البشرة

استخدمي مقشرًا خفيفًا للوجه 2-3 مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف والكشف عن بشرة أكثر نعومة وإشراقًا.

وضع قناع على البشرة

ضعي قناع وجه مشرق ومغذي على بشرة نظيفة 2-3 مرات في الأسبوع لتوحيد لون البشرة وتعزيز توهجها.

اقرأ أيضا:

مفاتيح العناية بالبشرة الجافة في الشتاء: خطوات للترطيب الفعّال

أهم الأخبار