بلغت موجوداتها 343 مليار دولار..

8 مصارف كويتية ضمن أقوى 100 مصرف عربي لعام 2022

8 مصارف كويتية ضمن أقوى 100 مصرف عربي لعام 2022
بنوك كويتية (الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

أظهرت دراسة تحليلية، الأربعاء، تصنيف ثمانية مصارف كويتية ضمن لائحة أقوى 100 مصرف عربي لعام 2022.

وقالت الدراسة الصادرة عن الأمانة العامة لـ«اتحاد المصارف العربية»، إن قيمة رأس مال هذه المصارف الثمانية بلغت ما يقارب 35.8 مليار دولار أميركي، فيما بلغت موجوداتها حوالي 343 مليار دولار، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وذكرت أن ترتيب المصارف بحسب رأس المال هو «بنك الكويت الوطني» و«بيت التمويل الكويتي» و«بنك برقان» و«بنك الخليج» و«البنك الأهلي المتحد» و«البنك التجاري الكويتي» و«البنك الأهلي الكويتي» و«بنك الكويت الدولي».

«الكويت الوطني» أولاً.. و«الكويت الدولي» ثامنًا

وأشارت الدراسة إلى أن «بنك الكويت الوطني» احتل المرتبة الأولى محلياً والمرتبة التاسعة عربياً ضمن اللائحة من حيث رأس المال، وجاء «بيت التمويل الكويتي» في المرتبة الثانية محلياً والعاشرة عربياً، تلاه «بنك برقان» في المرتبة الثالثة محلياً والـ35 عربياً، ثم «بنك الخليج» المرتبة الرابعة محلياً والـ39 عربياً.

فيما حل «البنك الأهلي المتحد» في المرتبة الخامسة محلياً والـ42 عربياً، تلاه «البنك التجاري الكويتي» في المرتبة السادسة محلياً والـ48 عربياً، و«البنك الأهلي الكويتي» في المرتبة السابعة محلياً والـ49 عربياً، وأخيراً «بنك الكويت الدولي» في المرتبة الثامنة محلياً والـ61 عربياً.

وفيما يتعلق بالموجودات، احتل «بيت التمويل الكويتي» المرتبة الأولى محليًا والمرتبة السابعة عربيًا، تلاه «بنك الكويت الوطني» بالمرتبة الثانية محليًا والثامنة عربيًا، ثم «بنك برقان» في المرتبة الثالثة محليًا والـ39 عربيًا، و«بنك الخليج» في المرتبة الرابعة محليًا والـ40 عربيًا، و«البنك الاهلي الكويتي» في المرتبة الخامسة محلياً والمرتبة الـ41 عربياً.

في حين، حلّ «البنك الأهلي المتحد» في المرتبة السادسة محلياً والـ46 عربياً، و«البنك التجاري الكويتي» في المرتبة السابعة محلياً والمرتبة الـ47 عربياً، وأخيراً «بنك الكويت الدولي» في المرتبة الثامنة محلياً والمرتبة الـ55 عربياً.

22 مصرفًا إسلاميًا ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي بحسب رأس المال الأساسي لعام 2022

وأشارت الدراسة إلى دخول 22 مصرفًا إسلاميًا عربيًا ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي بحسب رأس المال الأساسي لعام 2022، وتوزعت بين الدول العربية على النحو التالي، خمسة مصارف إسلامية قطرية وأربعة مصارف إسلامية سعودية وثلاثة مصارف إسلامية من كل من الكويت والإمارات والبحرين، ومصرفان من مصر ومصرف واحد من كل من الأردن وسلطنة عمان.

من جهة أخرى تطرقت الدراسة إلى البيانات التي نشرتها مجلة «ذا بانكر» الصادرة في نوفمبر الماضي والمتضمنة أقوى 100 مصرف عربي من حيث رأس المال، حيث أظهرت تسجيل الإمارات لأكبر عدد من المصارف العربية ضمن اللائحة بدخول 18 مصرفاً فيها، تلتها مصر بـ 11 مصرفاً، ثم السعودية والبحرين بعشرة مصارف لكل منهما، ومن ثم قطر والأردن بتسعة مصارف لكل منهما، والكويت وسلطنة عمان والمغرب بثمانية مصارف لكل منها، ثم تونس بستة مصارف، ولبنان بمصرفين، وفلسطين بمصرف واحد.

أهم الأخبار