مؤشرات فرز أصوات «رئاسية مصر»: السيسي إلى «فوز مريح»

مؤشرات فرز أصوات «رئاسية مصر»: السيسي إلى «فوز مريح»
الرئيس السيسي يدلي بصوته..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أظهرت مؤشرات أولية لنتائج انتخابات الرئاسة المصرية فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه وحصوله على نسبة تتجاوز 80% من الأصوات، وفق وسائل إعلام محلية مصرية.

وحسب قناة «إكسترا نيوز» المصرية شبه الرسمية، فإن المؤشرات الأولية لعمليات الفرز للجان العامة تظهر تقصدر السيسي السباق بفارق كبير عن منافسيه، فيما نوجود منافسة متأرجحة بين المرشحين فريد زهران وحازم عمر على المركز الثاني.

تقدم ملحوظ للسيسي

وأظهرت نتائج أعلنتها لجان عامة تقدم السيسي بفارق مريح عن أقرب منافسيه، حيث تراوحت نسبة الأصوات التي حصل عليها السيسي بين 85 و95%.، وفق نتائج الفرز.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية للانتخابات ن ا«للجان الانتخابية العامة، المشرفة على لجان الاقتراع الفرعية التي أدلى أمامها الناخبون بأصواتهم، انتهت جميعها من أعمال الحصر العددي وجمع الأصوات الواردة في محاضر اللجان الفرعية».

ونقلت لوكالة انباء الشرق الأوسط المصرية عن المصدر نفسه القول ‘ن الهيئة تضطلع بدورها نحو مراجعة كافة أوراق العملية الانتخابية ومحاضر فرز الأصوات، وإنجاز أعمال تجميع الأصوات من واقع محاضر اللجان العامة، تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية الرسمية يوم الاثنين المقبل.

ويتنافس السيسي مع ثلاثة مرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

الهيئة الوطنية للانتخابات: إقبال غير مسبوق

وشهدت الانتخابات الرئاسية إقبالاً غير مسبوق، حسب ما أكدته الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتة إلى أن العملية الانتخابية سارت بشكل مُرضٍ وبسلاسة. كما أضافت الهيئة أن نسبة المشاركة وصلت إلى 45% ممن يحق لهم التصويت، «وهذه النسبة لم تحدث من قبل في أي استحقاقات انتخابية أو استفتاءات».

ويبلغ عدد من حق لهم التصويت حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وذلك في العملية التي تجرى تحت إشراف نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 11 ألفا و631 لجنة اقتراع فرعية.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية المصرية انطلقت في الـ10 من ديسمبر الجاري واستمرت لمدة 3 أيام، حيث انتهت أمس الثلاثاء، ومن المقرر إعلان النتائج النهائية في 18 ديسمبر الحالي.

موعد إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة

وطبقا لقانون الانتخابات الرئاسية، من المقرر إعلان النتيجة، يوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر الحالي، حيث نصت المادة 38 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

وطبقا للمادة 37 من قانون الانتخابات الرئاسية فإن اللجنة العامة هي من تجمع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من ثلاث نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها، وعقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

على أن تتم جميع الإجراءات السابقة، وفق المادة نفسها، في حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من لجنة الانتخابات الرئاسية ويسلم رئيس اللجنة العامة صورة من الحصر العددي المشار إليه مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس وأمين اللجنة لكل من يطلبها من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم وتحدد لجنة الانتخابات الرئاسية قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات.

أهم الأخبار