«الطاقة الدولية» تتوقع نمو الطلب على النفط في 2024

«الطاقة الدولية» تتوقع نمو الطلب على النفط في 2024
مصفاة الأحمدي النفطية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

توقعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل، رغم من تباطؤ اقتصادي متوقع، مشيرة إلى تحسن التوقعات للولايات المتحدة وتراجع أسعار النفط.

وقالت وكالة الطاقة الدولية -التي تتخذ من باريس مقرا- في تقرير شهري «إن الاستهلاك العالمي سيرتفع بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة»، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

توقعات أفضل

ولفتت إلى أن «التعديل يعكس توقعات أفضل إلى حد ما للناتج المحلي الإجمالي مقارنة بتقرير الشهر الماضي، و ينطبق بشكل خاص على الولايات المتحدة، إذ تلوح في الأفق درجة مقبولة من تباطؤ النمو الاقتصادي مقارنة بالتضخم والبطالة».

دفعة إضافية لاستهلاك النفط

وعن انخفاض أسعار النفط، رأت وكالة الطافة الدولية أن «ذلك الهبوط يمنح دفعة إضافية لاستهلاك النفط».

وهبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 6 أشهر بالقرب من 72 دولارا للبرميل هذا الأسبوع، حتى بعد أن أعلن تحلف «أوبك+»، الذي يضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، في 30 نوفمبر عن جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج للربع الأول من عام 2024.

وفي أحدث تقاريرها الشهري، ثبتت «أوبك» توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 عند 2.46 مليون برميل يوميا، و أبقت على توقعاتها الشهر الماضي لنمو الطلب في عام 2024 عند 2.25 مليون برميل يوميا.

أهم الأخبار