«نافذة على فلسطين» في المهرجان..

بالأسود وأفلام الصمود.. حرب غزة تهيمن علي «الجونة السينمائي»

بالأسود وأفلام الصمود.. حرب غزة تهيمن علي «الجونة السينمائي»
أفلام فلسطينية داخل مهرجان الجونة
القاهرة: «خليجيون»

هيمنت أحداث الحرب على قطاع غزة بشكل كبير في فعاليات مهرجان الجونة السينمائي 2023 بدورته السادسة هذا العام، بداية من السينما الفلسطينية والأفلام والإطلالات باللون الأسود والكوفية والعلم.

قدم مهرجان الجونة دورة بعنوان «سينما من أجل الإنسانية» تعبيراً عن الأحداث الدامية الغير إنسانية التي يشهدها أهالي غزة بسبب العدوان الصهيوني المستمر، وحرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني.

مهرجان الجونة يقدم برنامج بعنوان نافذة على فلسطين

يقدم مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة برنامج جديد بعنوان «نافذة على فلسطين»، والذي يعرض مجموعة من الأفلام التي تأتي من قلب المعاناة الفلسطينية وتعرض قصص واقعية عن الشعب الفلسطيني.

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها: «إن هذا القسم تم اختيار أفلامه بعناية بهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الفلسطينيين الصامدين كمحاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين».

وجاء ذلك تزامناً مع الأحداث الجارية في فلسطين والحرب على قطاع غزة، وتقديم عدد من الأفلام الفلسطينية، التي تحكي معاناة الشعب الفلسطيني مع العدوان الإسرائيلي لمدة 70 عاماً.

أقرا أيضا: هل أنت جاهز؟ مهرجان الجونة يعلن عن فتح باب التسجيل لدورته الجديدة!

أفلام من قلب معاناة الشعب الفلسطيني

فيلم «الإسعاف» للمخرج محمد الجبالي في صيغة الراوي وهو يصف الحروب التي تعرض لها غزة في عام 2014، وفيلم «وداعا طبريا»، للمخرجة لينا سويلم ويحكي قصة أربع شخصيات من أجيال مختلفة من نساء فلسطينيات.

وفي فيلم «الواقي الرصاصي» يعرض المخرجان عرب وناصر طرزان بطريقة كوميدية المعاناة التي تعيشها غزة، بين زوجين يحاولان ممارسة العلاقة الزوجية وسط القصف الإسرائيلي.

فيلم إسعاف
فيلم إسعاف

الفيلم المؤثر «الرسم من أجل أحلام أفضل» للمخرجة مي عودة، وهو يحكي قصة الأطفال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وكيف يتعاملون مع أحلامهم وآمالهم المستقبلية.

فيلم يسري نصر الله «باب الشمس» وهو عبارة عن ملحمة فلسطينية، تحكي تاريخ معاناة شعبها، فيلم «بلا سقف» إخراج سينا سليمي هو عبارة عن فكرة البقاء على قيد الحياة وسط التهديدات المستمرة.

وفيلم «ليست فقط صورتك» إخراج آن باك ودرور ديان، وهو عبارة عن رحلة رحلة مأساوية لأشقاء ألمان-الفلسطينيين، يسعون لتحقيق العدالة لعائلاتهم بعد غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.

فيلم الأستاذ
فيلم الأستاذ

وفي فيلم «الشجاعية» للمخرج محمد المغني، يحكي معاناة عائلة فلسطينية دمرت منزلها بعد القصف الإسرائيلي، فيلم «الأستاذ» إخراج فرح نابلسي، يحكي عن حالة الغضب الذي يعيشها الشعب الفلسطيني، فيلم «إلى أبي» إخراج عبد السلام شحادة، يحكي التاريخ العربي الفلسطيني.

إطلالات نجوم الفن بالكوفية الفلسطينية والعلم في مهرجان الجونة

في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة هذا العام، سيطرت الإطلالات السوداء لمعظم الفنانين العرب والعلم والكوفية الفلسطينية، تضامنا مع أهالي قطاع غزة، والعدوان الذي يشهده القطاع بشكل مستمر.

فارتدى المغني المصري أبو بدلة سوداء وحزام من الكوفية الفلسطينية في حفل الافتتاح، وقدم أغنية باللغة الإنجليزية دعماً للقضية الفلسطينية، بعنوان «the world is blind» من ألحان طارق نديم وتوزيع منير ماهر، لدعم أهالي قطاع غزة.

المغني أبو في حفل افتتاح مهرجان الجونة
المغني أبو في حفل افتتاح مهرجان الجونة

كذلك عبر الفنان المصري محمد فراج عن دعمه للشعب الفلسطيني من خلال ارتداء بدلة سوداء وزينها بإكسسوارت على شكل علم فلسطين، على جانب الأيسر من البدلة.

محمد فراج في حفل افتتاح مهرجان الجونة
محمد فراج في حفل افتتاح مهرجان الجونة

بينما ظهرت الفنان السورية نسرين طافش في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، بالكوفية الفلسطينية تعبيراً منها عن تضامنها مع الأحداث الجارية في قطاع غزة.

وعند سؤالها عن إطلالتها، في حوار مع موقع " ET بالعربي قالت: «لبست الكوفية لأنني فلسطينية، واللي مش فلسطيني في الظرف ده أصبح فلسطيني، لأنها قضية إنسانية وكل الأديان والأعراق والشعوب متفقة على الدفاع عن الحق الفلسطيني ولازم ندافع عن أطفال غزة ضد المجازر اللي عم تدور».

نسرين طافش في حفل افتتاح مهرجان الجونة
نسرين طافش في حفل افتتاح مهرجان الجونة

الناقدة ماجدة موريس تشيد بمهرجان الجونة

الناقدة ماجدة موريس التي اعتذرت عن الحفل، قالت: «التغييرات التي قام بها مهرجان الجونة بداية من حفل افتتاحه أمس أضافت إليه الكثير واسعدتني عن بعد بعد اعتذاري عن حضوره بسبب مشكلة صحية قاسية.. تمنيت فقط ألا يفوتني برنامج الأفلام الفلسطينية الاستثنائي في المهرجان.. لكنها الحياة».

أقرا أيضا: في افتتاح مهرجان الجونة.. حمزة دياب يشارك في فيلم "60 جنيه"

أهم الأخبار