الكويت تعلن أول عملية خلط لوقود الطائرات المستدام

الكويت تعلن أول عملية خلط لوقود الطائرات المستدام
طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية، اليوم الجمعة، إنجاز أول عملية خلط لوقود الطائرات المستدام (SAF) في محطة الاستيراد الخاصة بها في مدينة (لو هافر) الفرنسية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الرئيس التنفيذي لشركة (البترول الكويتية العالمية) شافي العجمي القول إن وقود الطائرات المستدام من

المتوقع أن يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتجاوز 90 في المئة خلال عمره الافتراضي مقارنة بوقود الطائرات التقليدي.

وأوضح أن «عملية إنتاج هذا النوع من الوقود الصديق للبيئة مشتقة من مواد متجددة كزيت الطهي المستخدم (UCO) والمخلفات الزراعية جرت وفقا لمعايير شهادة الاستدامة الطوعية امتثالا للمعايير البيئية (ISCC EU) التي حظيت باعتراف كامل من قبل المفوضية الأوروبية».

الكويت والحياد الكربوني

وإذ وصف الرئيس التنفيذي لشركة (البترول الكويتية العالمية) هذا الإعلان بـ«الإنجاز النوعي»، فقد شرح الاستعدادات التي سبقته «من فريق شركة البترول الكويتية العالمية لوقود الطيران المحدودة»، مشيرا إلى أنه «عمل على مراجعة إجراءات الخلط في المحطة ثم الموافقة عليها والعمل مع شركة تفتيش محلية لتطوير بروتوكول خلط يدوي لتحديد نسبة الخلط الآمنة قبل الخلط الفعلي.

اقرأ أيضا: سعر النفط الكويتي ينخفض 47 سنتًا ليبلغ 79.02 دولار

وتوقع المسؤول الكويني أن تعزز عملية خلط لوقود الطائرات المستدام « التوريد الأولي لوقود الطائرات المستدام المخلوط في لو هافر الفرنسية وخطة الشركة في تزويد وقود الطائرات المستدام في فرنسا ويحقق تكاملا أكبر لسلسلة التوريد الخاصة بشركة البترول الكويتية العالمية».

وبين أن الشركة ستعمل على تطوير المزيد من منشآت الخلط ضمن أسواق شركة البترول الكويتية العالمية لوقود الطيران المحدودة الرئيسية لدعم التزام صناعة الطيران بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

يذكر ان شركة البترول الكويتية العالمية لوقود الطيران المحدودة ستقوم بتسليم وقود الطائرات المستدام إلى مطار شارل ديغول الدولي أكبر مطار في فرنسا وإلى مطار باريس أورلي الدولي ثاني أكبر مطار في العاصمة الفرنسية باريس.

أهم الأخبار